ما هو النظام التشغيلي للبلوكشين؟

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

البلوكشين أو بما تعرف بسلسلة الكُتل هي تكنولوجيا لشبكة مشفرة معلوماتية لتخزين المعلومات ونقل البيانات بطريقة غير مركزية وسريعة وآمنة.

إذ وصِفت هذه الشبكة المبتكرة في بحث بدورية أمريكية علمية عام 1991 من قبل الباحثين ستيوارت هابر وسكوت ستورنيتا، ثم وضع لها تصور كنموذج تطبيقي من قبل الباحث الياباني ساتوشي ناكاموتو عام 2008.

حيث أراد الأخير خلق شبكة تعمل من خلال نظام لامركزي ولا يمكن التحكم بها سواءً للوثائق والفترات الزمنية. تُعتبر البلوكشين الشبكة الحاضنة للعملات الرقمية و تداول الفوركس (سوق تبادل العملات الأجنبية).

كما يمكن لها المحافظة على البيانات المخزنة وتسجيل الاحداث والعناوين والسجلات الطبية واتمام المعاملات المالية دون وسطاء.

رياضياً، هي مجموعة من معادلات معقدة تأخذ شكل كتل مصفوفة غير منتظمة ومشفرة بالتوالي من الواحدة الي الأخرى، مما يجعلها شبكة مستحيلة الاختراق.

سر النظام التشغيلي للبلوكشين- (اللامركزية)

قبل الشروع في ذلك، لفهم البلوكشين، وجب فهم اولاً الفارق المعلوماتي بين الانترنت والبلوكشين في معالجة البيانات. يعتمد مفهوم الأنترنت على عملية تواصل الأني بين المستخدم والمركز في معالجة البيانات.

حيث يمكن للمستخدم من خلال الأذونات المرتبطة بحسابه طلب الإدخالات المخزنة من المركز، وعليه يقوم المركز بتحديث البيانات المطلوبة إلا انه بطريقة شبة دائمة قد لا يستجيب المركز لان التحكم معتمد على جانب واحد مركزي وفردي على كافة البيانات الشخصية.

ولهذا ستجد معلوماتك الشخصية لازالت منشورة على سبيل المثال ستجد معلومات علمية او شخصية على محركات البحث مثل القوقل نشرت وتم الإبلاغ عنها من المستخدم للتعديل ولكن لا جدوى بأي استجابة فورية من المركز.

في حين نظام تشغيل البلوكشين يعمل على معالجة بما يسمي تسجيل البيانات بدون مركز، حيث تسمح منظومة شبكة البلوكشين لكل مستخدم بإدخالات جديدة في قاعدة البيانات ويتم تحديثها فورياً، وذلك بدمج البيانات بسلسلة كتل واحدة دون التدرج في الخطوات، حتى تصل جميع البيانات الي نفس الاستنتاجات.

وبنفس الأهمية، إذ رغب المستخدم بتعديل تسجيلات بياناته ستفتتح الكتل تضمينات جديدة فائقة السرعة، تمهد سلسلة الكتلة للبلوكشين المعدلة على تعديل رؤوس جميع الكتل التالية. مما يمنح استجابة سريعة للأوامر ومستوى حماية للمعلومات آمن على المستوى الشخصي أو المجتمعي مع كافة الخيارات بتغيير والتحكم بالبيانات المرغوبة.

دون الرجوع الى نظام مركزي لشركة او مجموعة تتحكم بياناتك الشخصية. كما أن البلوكشين متاح على الهواتف المتحركة الذكية وعلى نظامي التشغيل الاندرويد وإي أو إس، فهي تقدم لهما حماية أكبر خلافاً للأنترنت السهل الاختراق.

هذه الطريقة ستجعل من النظام التشغيلي للبلوكشين أكثر طلباً واستخداماً في المستقبل التكنولوجي وفي عدة مجالات حيوية بمناحي الحياة. أصبحت حاجة المستخدمين الي وسط معلوماتي يأمن التواصل وأداء المعاملات وحماية المعلومات بطريقة امنة وسريعة وشفافة تتجاوز، هي تفرض نفسها بقوة بتبني هذه الشبكة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً