الجمعة 18 رمضان 1445 ﻫ - 29 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الفأر ماغاوا يفوز بالميدالية الذهبية لمهارته في كشف الألغام

بعد اكتشاف الفأر ماغاوا 39 لغما أرضيا و28 ذخيرة غير منفجرة في حياته المهنية، منحته الجمعية البيطرية الخيرية في المملكة المتحدة، “PDSA”، ميداليتها الذهبية “لتفانيه في العمل لإنقاذ الأرواح، في موقع وإزالة الألغام الأرضية الفتاكة في كمبوديا”، يُعتقد أن هناك ما يصل إلى ستة ملايين لغم أرضي في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

ميدالية PDSA الذهبية منقوشة  بعبارة “لشجاعة الحيوان أو التفاني في أداء الواجب”، من بين الحيوانات التي حصلت على الجائزة الثلاثين، كان ماغاوا هو الفأر الأول، تم تدريب القوارض البالغة من العمر سبع سنوات من قبل منظمة أورو “Apopo” الخيرية المسجلة في بلجيكا، ومقرها تنزانيا والتي تقوم بتربية الحيوانات والمعروفة باسم “هيرو آرت” للكشف عن الألغام الأرضية والسل منذ التسعينيات، يتم اعتماد الحيوانات بعد عام من التدريب.

 

  • الفأر ماغاوا، حاز على ميدالية ذهبية لمساعدة الشرطة في البحث عن الألغام، كومبوديا 25 سبتمبر 2020
ماغاوا، مولود ونشأ في تنزانيا، صغير وخفيف بدرجة كافية بحيث لا تنفجر المناجم إذا مر عليها، يتم تدريب الفئران على اكتشاف مركب كيميائي في المتفجرات، وتتجاهل المعادن وتكون قادرة على العثور على الألغام بشكل أسرع. بمجرد العثور على المتفجرات، يقومون بخدش الجزء العلوي منها لتحذير الناس، ماغاوا قادر على البحث في ملعب بحجم ملعب التنس في 20 دقيقة فقط.