بالفيديو: فتاة إيرانية توثق قيام رجل دين بمطاردتها بمحطة مترو طهران وتقوم بتحديه

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر مطاردة رجل دين معمم لفتاة في محطة للمترو بالعاصمة الإيرانية طهران يحاول إرغامها على وضع الحجاب.

ويظهر رجل الدين المعمم في مقطع الفيديو وهو يصرخ في وجه الفتاة، التي تحدته بخلع الحجاب أمامه، وسط محاولات من المارة لاحتواء الموقف.

وكانت الفتاة التي طاردها رجل الدين، قد طلبت من صديقتها أن تصور المشهد.

وانطلقت في إيران حركة عنوان ” كاميرتي سلاحي ” النسائية خلال الأشهر الأخيرة بهدف توثيق انتهاكات الشرطة الدينية وتجاوزات رجال الدين على النساء في إيران.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقع مثل هذه الحوادث في إيران حيث شهد مترو طهران حوادث أخرى.

قامت فتاة إيرانية بالرقص بشغف بالغ داخل مترو طهران على أنغام أغنية Salute للفرقة البريطانية Little Mix، في تحدٍ واضح للقيود التي يفرضها النظام الإيراني على الحياة العامة.

ويعتبر الرقص في الأماكن العامة محظورا في إيران خاصة على النساء، حيث تعرض شبان وشابات إيرانيون رقصوا في السابق على أغنية happy لـ Pharrell Williams للجلد 99 مرة مع تغريمهم 150 يورو.

وفضلت فيما مضى الناشطة موجان محمد طاهر، التعري على طريقة “فيمن”، احتجاجا على القوانين الإيرانية، التي وصفتها بالقمعية، من خلال بثها لمقطع فيديو ظهرت خلاله عارية، في العاصمة الإيرانية طهران، احتجاجا على قرارات أصدرتها السلطات الإيرانية بشأن المرأة، بحسب موقع “إيران واير” الإيراني.

وقالت موجان محمد طاهر، في حديثها إلى الموقع الإيراني: “إنها أطلقت حملة تضامنية أكثر نشاطا للنساء؛ احتجاجا على القوانين الصارمة التي تفرضها السلطات ضد المرأة في إيران”.

وسجلت أنها لجأت إلى “التعري”، اقتداء بتظاهرة ألمانية شاهدتها عبر مقاطع فيديو وصور، لفتيات ألمانيات تظاهرن كعضوات بمنظمة “فيمن” النسائية أمام مبنى المستشارية الألمانية “عاريات الصدور”.

وأضافت أنها “تواصلت مع الفتيات ومنظمة “فيمن” لإطلاق حملة في إيران”، مشيرة إلى رفضها أن يكون الهدف من إطلاق الحملة الحصول على لجوء في إحدى الدول الأوروبية.

وأوضحت: “لو كنت أريد اللجوء فلا يتطلب الأمر أن أعرض نفسي للخطر والمحاسبة في إيران بعد نشر مقطع فيديو وصور لي عارية”، معربة عن “ثقتها بالفتيات الإيرانيات لمواصلة الاحتجاجات ضد القوانين التي يفرضها النظام بحق المرأة ومنعها من ممارسة حقها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً