الحريري غاضبًا ويبرر: لبنان ليس مفلسًا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريريإننا شعب يحب أن ينتقد نفسه، قائلًا: “إذا انجزنا ملفًا بسرعة وبوقت قياسي، نسأل لماذا؟، كما ولو كان الأمر خطأ، أما الحقيقية أن الخطأ يكمن بالتأخر بعملنا”.

الحريري وخلال كلمته في جلسة مناقشة موازنة 2018، تابع: “صحيح أننا نريد الموازنة قبل مؤتمر “سيدر” وأستغرب إعتباره مؤتمرًا إنتخابيًا، هل نتوقف عن المشاركة في المؤتمرات الدولية؟ هل يعود خير المؤتمرات على لبنان أو علي شخصيًا؟، حقًا لا أعرف كيف نفكر”. وأردف: “للمرة الأولى نعمل على مشاريع كاملة متكاملة ونعمل على تأمين تمويل لها، وهناك مشاكل وخلافات سياسية في البلد وبغض النظر عن المخالفات نعمل على إنجاز الملفات الكبرى”.

وعن ملف الكهرباء، أوضح الحريري: ” لا يمكننا تأمين الكهرباء وهناك مشاكل بالتوزيع، من هنا وضعنا الخطة وإتجهنا الى دائرة المناقصات وإتفقنا بالإجماع في مجلس الوزراء الى أن أصبح الموضوع سياسيًا وسيكلفنا الكثير. المزايدات التي تحصل في موضوع الكهرباء ما كنا لنصل إليها لو مشينا بالخطة منذ الـ2010″.

واعتبر أن الإصلاحات البنيوية الحقيقية هي بالإصلاحات الفعلية، بتحسين أوضاع العمل، بعدم ترك الشعب اللبناني موظفًا لدى الموظف في الإدارات العامة.

وعن سلسلة الرتب والرواتب، قال: “كنا نعرف في ما خص سلسلة الرتب والرواتب ان اي زيادة بالرسمي تفرض زيادة بالخاص، وعلينا إنتاج نفضة حقيقية بالقوانين القديمة لنطور أنفسنا والبلد”.

المزيد من الأخبار

وعن الفساد، اشار الى أنه إذا سمي له من الفاسد وبوجود أدلة فسيحاسبه عبر القضاء لو كان من تيار “المستقبل”، وقال: “نحن نرفع من دور أجهزة الرقابة والمجلس التأديبي، ومن المؤسف الكلام العشوائي عن الفساد”.

وفي ما خص الكلام عن ان لبنان دولة مفلسة، أضاف الحريري: “لسنا دولة مفلسة، وفي الآن لا يمكننا ان ندفع كل ما يطلب، دورنا ان نخفض ونصل الى ميزان بين النمو والنفقات والمدفوعات”.

وتابع: “يجب علينا تخفيض إنفاقنا وصرف الأموال حيث هناك إستثمارات. ولتعلموا ان الإصلاحات ستكون مؤلمة. وإذا اردنا التقشف فذلك لمصلحة المواطن”.

وختم: “نحن اليوم أمام تحد كبير بموضوع القضاء، ومؤسفة المرحلة التي وصلنا إليها ولا أفهم كيف يخضع القضاء لإضراب بسبب درجات وخوفي على مالية الدولة”

 

المصدر موقع القوات اللبنانية

Loading...

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً