استمع لاذاعتنا

الحريري في الكويت قريباً لإحتواء تورّط “حزب الله” بـ”خلية العبدلي”

يعتزم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري زيارة الكويت قريباً لإحتواء تداعيات ملف “خلية العبدلي”، الذي استدعى توجيه الكويت مذكّرة شديدة اللهجة إلى الحكومة اللبنانية حول تورُّط “حزب الله” فيها، مطالِبةً إياها بـ”إجراءات رادعة” ضدّ ممارسات الحزب وتهديده أمن الكويت واستقرارها.

وعلمت صحيفة “الراي” الكويتية، أن الرئيس الحريري تحدّث خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء يوم أمس عن الزيارة المرتقبة للكويت، بعدما أثار وزير الشؤون الإجتماعية (من حزب “القوات اللبنانية”) بيار بو عاصي مسألة “خلية العبدلي”، مقترحاً تشكيل وفدٍ وزاري ليزور الكويت “لتوضيح الأمور فتكون شفافة بين البلدين”.

وحسب المعلومات، فإن مجلس الوزراء لم يبحث هذه المسألة بشكل مستفيض، إذ ان كلام الحريري عن أنه هو مَن سيزور الكويت أنهى النقاش عند هذا الحدّ.

وكان بو عاصي قال قبيل انعقاد الجلسة، انه “بعد كل ما صدر حول “خلية العبدلي”، سنقترح تشكيل لجنة وزارية من وزراء الخارجية والداخلية والعدل لزيارة الكويت”.

وفي السياق نفسه، بدورها، قالت مصادر مطلّعة لصحيفة “الجريدة” الكويتية، إن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ووزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق سيزوران الكويت السبت المقبل. وأضافت بأن الزيارة المحتملة تأتي على خلفية الرسالة الكويتية التي أرسلتها دولة الكويت للحكومة اللبنانية.

وكانت الكويت سلمت عبر سفيرها في بيروت عبدالعال القناعي المذكرة الاحتجاجية إلى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ، طالبت فيها الكويت بيروت بإجراءات رادعة لسلوك “حزب الله” وتهديده لأمن الكويت على خلفية قضية “خلية العبدلي”.

وكان مجلس الوزراء اللبناني قد شدد في وقت سابق على معالجة مضمون المذكرة، التي وجهتها دولة الكويت للبنان، مؤكداً متانة وعمق العلاقات بين البلدين.

وقال وزير الإعلام اللبناني ملحم الرياشي ، الذي تلا البيان الصادر عن جلسة مجلس الوزراء، إن “الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تطرقا خلال الجلسة التي عقدتها الحكومة إلى المذكرة التي وجهتها دولة الكويت إلى لبنان”. وأضاف أن المجلس أكد متانة وعمق العلاقات اللبنانية الكويتية، والدور الذي تقوم به الكويت أميرا وحكومة وشعباً في مساعدة لبنان واللبنانيين وتقديم الدعم، لاسيما في الظروف الصعبة التي كان يمر بها لبنان.

وشدد المجلس على معالجة مضمون هذه المذكرة، وجلاء ملابساتها والمعطيات المتعلقة بها، انطلاقاً من الحرص على مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

 

المصدر الجريدة الكويتية الراي الكويتية