رسالة من “دعم لبنان” لتذكير إيران و”حزب الله” بالنأي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قال مصدر فرنسي رفيع إنه إذا اتفقت الحكومة اللبنانية على موضوع “النأي بالنفس” عن صراعات المنطقة، فإن مجموعة الدول الداعمة للبنان التي ستعقد اجتماعاً في باريس الجمعة المقبل برئاسة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ، ستؤيد تنظيم عدد من المؤتمرات التي تعقد من أجل مساعدة لبنان كي لا يكون ضعيفاً. وسيعقد الاجتماع في الخارجية الفرنسية ويتوج بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون .

وأضاف المصدر نفسه لصحيفة “الحياة”، أن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري عبر عن تفاؤله للجانب الفرنسي في شأن المفاوضات على الاتفاق على مبدأ النأي بالنفس للبنان.

وترى باريس أن هناك ضرورة لخروج “حزب الله” من سوريا، لكن المصدر رأى أن ذلك قد لا يرد في بيان الحكومة، علماً أن الحريري يقول ذلك، لكن لن يذهب بيان الحكومة بعيداً إلى هذا الموضوع.

وقال المصدر إن اجتماع مجموعة الدول الداعمة هدفه مزدوج: أن يذكر الإيرانيين و”حزب الله” ومجموعة “8 آذار” في لبنان بضرورة “النأي بالنفس”، وأيضاً إخطار المجتمع الدولي واللبنانيين بأن هذه المجموعة تؤيد عمل الحريري ومحاولة اتفاقه حول البيان مع رئيس الجمهورية ميشال عون، والقول استطراداً إن الديبلوماسية والتفاوض وحدهما يحققان هذا الهدف.

ولفت المصدر إلى أن تعزيز قدرات “حزب الله” العسكـــرية يقلق إسرائيل حالياً في شكل كبير، وأن علــــى الحزب وإيـران أن يدركا أن تقدمهما في المنطقة خطير وأنهما إذا لم يوقفاه سيؤدي ذلك إلى حرب. لكن المصدر رأى أن إسرائيل غير راغبة في حرب الآن، وإن الأميركيين لا يريدون أن تشن إسرائيل حرباً.

 

المصدر الحياة

 

رندة تقي الدين

Loading...

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً