الجيش الإسرائيلي يعلن عن بدء تحرك ضد أهداف إيرانية في سوريا ويهدد النظام من التدخل

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعلن الجيش الإسرائيلي رسميا أنه بدأ التحرك ضد أهداف إيرانية في سوريا ، وهدد النظام السوري من أن أي تورط ضد تحركنا العسكري سيواجه ببالغ الخطورة.

وأفاد ناشطون شهود عيان أن نحو 30 صاروخا إسرائيليا سقطت في محيط العاصمة الروسية دمشق . وذكرت مصادر إعلامية عن أنباء عن استهداف إسرائيلي للفرقة الرابعة التابعة لقوات لنظام السوري ومنطقة جمرايا .

وأفادت “سكاي نيوز عربية” عن وقوع خسائر إيرانية في القصف الإسرائيلي على دمشق ، وعن استهداف مواقع ميليشيات “حزب الله” في ريف القصير .

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي ضرب منطقة دمشق وريفها بأكثر من 30 صاروخا، وأضافت أن السلطات طلبت من سكان بلدة المطلة على الحدود مع لبنان التوجه إلى أماكن آمنة.

من جهتها، أفادت وسائل إعلام النظام السوري عن أن مضاداتنا الجوية أسقطت عشرات الصواريخ الإسرائيلية ، وأن إسرائيل تحاول استهداف الدفاعات الجوية السورية وتدمير الردارات.

كما أعلن تلفزيون النظام السوري عن إسقاط صواريخ إسرائيلية جنوب حمص، وأن الصواريخ الإسرائيلية أصابت عددا من كتائب الدفاع الجوي ومستودعا للذخيرة ورادارا، فيما أفادت مصادر عن سماع انفجارات ومشاهدة حرائق في محيط طبريا.

كما أفاد ناشطون عن سماع أصوات انفجارات في مواقع ميليشيات موالية للنظام في الفوج 116 والقاعدة الجوية 122.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، ردا على الهجمات الصاروخية على الجولان المحتل، والتي حمّلت إسرائيل القوات الإيرانية في سوريا المسؤولية عنها، أعلنت أن الولايات المتحدة الأميركية تدعم بشدة حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها. ولفتت إلى أن إيران لا تزال أكثر قوة مزعزعة للإستقرار في المنطقة ، وأنها تواصل تهديد الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها حول العالم.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ​أفيخاي أدرعي ، قد أعلن فجر الخميس، أن “فيلق القدس”التابع لـ”الحرس الثوري” الإيراني ، أطلق 20 قذيفة باتجاه خط المواقع الأمامي في هضبة الجولان .

وأفاد المتحدث في سلسلة تغريدات على “تويتر”، بأنه وفي الساعة 22.00 تم رصد إطلاق نحو 20 صاروخا من قبل “فيلق القدس” الإيراني ، باتجاه خط المواقع الأمامي في هضبة الجولان ، واعتبر ذلك عدوانا إيرانيا خطيرا.

وأكد أدرعي أنه تم اعتراض بعض الصواريخ دون وقوع إصابات أو أضرار ملموسة. وقال في تغريدة ثانية: “نعتبر هذا الحادث بمثابة إعتداء إيراني وننظر إليه بخطورة”، مضيفا: “نحن مستعدون لسيناريوهات متنوعة.. في هذه اللحظة لا توجد تعليمات خاصة للجبهة الداخلية”.

وقال مراسل إذاعة الجيش الإسرائيلي ، إن قوات إيرانية في سوريا أطلقت صواريخ على أهداف إسرائيلية في الجولان . وأضاف بأن “القبة الحديدية” اعترضت عددا من الصواريخ التي أطلقت على مواقع عسكرية إسرائيلية.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الجيش أطلق صفارات الإنذار، وطلب من سكان المستوطنات الإسرائيلية في الجولان المحتل النزول إلى الملاجئ.

وأعلنت إسرائيل حالة الإستنفار بعد أن رصد الجيش الإسرائيلي “نشاطات غير عادية للقوات الإيرانية في سوريا”. وأمرت السلطات الإسرائيلية الإدارات المحلية في منطقة الجولان بتحضير الملاجئ. كما جاء في بيان للجيش الإسرائيلي أنه تم نشر أنظمة الدفاع ووضع القوات في حالة تأهب قصوى تحسبا لوقوع هجوم.

ودعا الجيش المواطنين الإسرائيليين للانتباه إلى تعليماته التي سيتم نشرها في حال الضرورة. وأكد متحدث باسم الجيش أن هناك “استدعاء محدودا” للاحتياطي.

وأكد الجيش “استعداده لمختلف تطورات السيناريوهات ” وحذر من أن “أي عدوان ضد إسرائيل سيتلقى ردا حازما”.

وأفادت وسائل إعلام تابعة أو موالبة للنظام السوري ، بأن الدفاعات الجوية تصدت لصواريخ إسرائيلية..

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد قال، إن الجيش الإسرائيلي شن مساء الأربعاء، هجوما صاروخيا استهدف مواقع قوات النظام السوري وحلفائها بالقرب من مدينة البعث في ريف القنيطرة .

وذكر المرصد أن انفجارات عدة هزت القطاع الأوسط من ريف القنيطرة، وسط تحليق لطائرات إسرائيلية في سماء الجولان المحتل على الحدود السورية، مضيفا: “لا معلومات حتى اللحظة عن الخسائر البشرية”.

وفي وقت سابق، أعلن المرصد السوري عن ارتفاع أعداد قتلى الضربات الصاروخية، التي استهدفت منطقة الكسوة في القطاع الجنوبي الغربي من ريف دمشق، إلى 15 على الأقل من بينهم 8 إيرانيين.

وتأتي هذه الضربات بعد 9 أيام من ضربات مماثلة استهدفت مواقع للنظام ولإيران في مناطق سورية عدة.

ويذكر أن الجيش الإسرائيلي قد نشر منظومات دفاع جوي في الجولان المحتل، بالتزامن مع إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الإتفاق النووي المبرم مع إيران .

 

المصدر وكالات وسكاي نيوز عربية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً