بالفيديو والصور: تحرّك أميركي بعد كيماوي خان شيخون… صواريخ على النظام فجراً

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

عند الساعة 3:45 صباحا بتوقيت سوريا، قصفت أميركا، الجمعة، قاعدة “الشعيرات” العسكرية الجوية قرب حمص، بـ 59 صاروخاً من نوع توما هوك، رداً على الهجوم الكيميائي للنظام السوري في خان شيخون.

وأوضح متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن “59 صاروخ توما هوك استهدفت طائرات وحظائر طائرات محصنة ومناطق لتخزين الوقود والمواد اللوجيستية ومخازن للذخيرة وأنظمة دفاع جوي ورادارات”. وانطلقت الصواريخ من مدمرات أميركية في شرق البحر الأبيض المتوسط، بحسب ما ذكرت شبكات تلفزة أميركية.

وعقب الهجوم، أفاد الجيش الأميركي أن الضربة ألحقت أضراراً بالغة أو دمرت طائرات سورية وبنية تحتية للدعم، وعتاداً في قاعدة الشعيرات العسكرية، وذكر الجيش أن الضربة حدّت من قدرة النظام السوري على استخدام الأسلحة الكيميائية.

في موازاة هذه الأحداث، أعلن البنتاغون أنه أبلغ القوات الروسية بالضربة الصاروخية على قاعدة الشعيرات بسوريا قبل حدوثها، لافتاً أنه لم يستهدف أجزاء من القاعدة الجوية السورية يُعتقد بوجود قوات روسية بها.

وفي تصريح لاحق عقب الهجوم، أعلن وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، أن الضربة على سوريا دليل على أن ترامب يتحرك عندما تقوم دول “بتجاوز الخط”، مؤكداً: “لم نطلب أي موافقة من روسيا على تنفيذ الغارات”.

ومن جانبه، ندد الإعلام السوري الرسمي بـ”عدوان أميركي” بعد الضربة على قاعدة “الشعيرات”، وذكر تلفزيون النظام السوري أن “عدواناً أميركياً ضرب أهدافاً عسكرية سورية بعدد من الصواريخ وأنه أحدث خسائر”، وأنه تم إخلاء المطار من القوات الروسية والسورية.

ولاحقاً أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 4 عسكريين ودمار شبه كامل في قاعدة “الشعيرات” بعد الضربات الأميركية.

وفي وقت سابق، أفادت “CNN” نقلاً عن مصادر أميركية أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أخبر أعضاء في الكونغرس أنه يفكر بعمل عسكري ضد سوريا. وأعلن البيت الأبيض أن ترامب تحدث مع عدة زعماء بشأن إقامة مناطق آمنة في سوريا.

وفي المواقف، أعلنت إسرائيل دعمها لقرار ترامب في الضربة الجويّة في سوريا، السعودية بدورها أعربت عن تأييدها الكامل للعمليات العسكرية الأميركية، كذلك، رئيس وزراء استراليا الذي اعتبر أن الغارات الأميركية رد مناسب ومتوازن.

 

 

مصادر

وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً