ماتيس: نعد مع تركيا لدوريات مشتركة في منبج السورية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قال وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، إن #الولايات_المتحدة وتركيا بدأتا تدريبات للقيام بدوريات مشتركة قريباً في منطقة #منبج شمال سوريا رغم توتر العلاقات بين البلدين.

وأوضح ماتيس أن الولايات المتحدة تعمل حاليا مع المدربين، وبعدها ستُجرى تدريبات على مدى أسابيع مع القوات التركية قبل بدء تنفيذ الدوريات المشتركة.

وتقوم قوات تركية وأخرى أميركية حاليا بدوريات منفصلة في منبج، وفقا لاتفاق توصل إليه البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي في يونيو الماضي.

وتشكل دوريات منبج جزءاً من “خارطة طريق” وافقت عليها #أنقرة وواشنطن في يونيو /حزيران لنزع فتيل التوتر وسط مطالب تركية بسحب الميليشيات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة، والتي حررت المدينة من تنظيم #داعش في عام 2016.

من جهة أخرى، أبلغت الجبهة الوطنية للتحرير، التي تضم أبرز الفصائل #المعارضة في محافظة إدلب ومحيطها، الجانب التركي رفضها أي تواجد روسي في المنطقة منزوعة السلاح المرتقبة، بموجب اتفاق أبرمته #موسكو وأنقرة قبل أسبوعين.

وينص الاتفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كيلومتراً على خطوط التماس بين قوات النظام والفصائل عند أطراف إدلب وأجزاء من محافظات مجاورة، على أن تنتشر فيها قوات تركية وشرطة روسية.

ويتوجب على كافة الفصائل، بموجب الاتفاق الروسي التركي، سحب سلاحها الثقيل من المنطقة المحددة بحلول العاشر من الشهر الحالي، وينسحب المتطرفون تماماً منها بحلول منتصف الشهر.

 

المصدر قناة العربية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً