هجوم مضاد لتنظيم الدولة الإسلامية في محيط الطبقة بريف الرقة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قالت قوات سوريا الديمقراطية المكونة أساسا من وحدات حماية الشعب الكردية، إن تنظيم الدولة الإسلامية شن هجوما واسعا على مواقعها في قريتي عايد كبير والمشيرفة غربي مدينة الطبقة في ريف الرقة.

يأتي ذلك بعد وقت قليل من إعلان القوات الكردية سيطرتها على المدينة.

وأوضحت قوات سوريا الديمقراطية أنها قتلت عددا من مقاتلي التنظيم ودمرت آليات عسكرية، بينما لا تزال الاشتباكات مستمرة في المنطقة.

من جانبها قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن عددا من عناصر قوات سوريا الديمقراطية قتلوا إثر استهداف تجمع لهم بصاروخ موجه في قرية رويان بريف الرقة الشمالي.

وكان فصيل لواء صقور الرقة التابع لقوات سوريا الديمقراطية، أعلن أمس الأربعاء سيطرته على كامل مدينة الطبقة وسد الفرات بعد معارك مع تنظيم الدولة استمرت أسابيع، وهو ما يشير -حسب المصادر ذاتها- إلى قرب معركة الرقة.

وقال مراسل الجزيرة محمد عيسى إن قوات سوريا الديمقراطية أحكمت السيطرة على “الأحياء الثلاثة” في المدينة، وإن “عمليات التمشيط مستمرة”.

ونقل عن مصادر بهذه القوات قولها إن السيطرة على الطبقة تؤذن ببدء مرحلة جديدة من عملية “غضب الفرات”، وهي التقدم نحو القرى المحيطة بالرقة.

وأشار المراسل إلى أن معارك الطبقة استمرت خمسين يوما، وألحقت دمارا كبيرا بالمدينة، ودفعت سكانها إلى النزوح والإقامة في ظروف بالغة الصعوبة.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية -المدعومة برا وجوا من التحالف الدولي- قد بدأت معركة السيطرة على مدينة الطبقة يوم 21 مارس/آذار الماضي.

وتعد الطبقة بسدها الإستراتيجي البوابة الرئيسية من الجهة الغربية لمدينة الرقة، أهم معقل لتنظيم الدولة في سوريا.

قصف جوي

من جهتها، قالت وكالة “أعماق” إن عشرين مدنيا قتلوا أمس الأربعاء في قصف أميركي وروسي على المناطق التي يسيطر عليها التنظيم في الرقة وحمص ودير الزور.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر محلية للجزيرة إن تنظيم الدولة شن هجوما على مواقع للنظام السوري في دير الزور.

وأوضحت المصادر أن هجوم التنظيم استهدف المطار العسكري واللواء 137 في دير الزور.

وقالت وكالة أعماق إن مسلحي التنظيم قتلوا أربعة جنود للنظام السوري قنصا في جبل هرابش وحي الرشدية ومنطقة البانوراما بمدينة دير الزور.

من جانبه، نقل التلفزيون السوري أن وحدات من قوات النظام قضت على “مجموعة إرهابية” باتجاه المالحة في محيط الفوج 137 بمدينة دير الزور.

Loading...
المصدر الجزيرة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً