الأربعاء 13 جمادى الأولى 1444 ﻫ - 7 ديسمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

إطلاق أول موقع‭ ‬على الإنترنت لتوثيق آثار الفاشية في إيطاليا

وُضعت صور لأكثر من 1400 تمثال ولافتة شارع ولوحة معدنية تخلد الفاشية على الإنترنت في أول محاولة على مستوى إيطاليا لتوثيق رموز نظام بنيتو موسوليني التي مازالت جزءا من المعالم الحضرية في البلاد.

وفي حين دأبت ألمانيا على إزالة أي إشارة لنظام أدولف هتلر النازي بعد الحرب العالمية الثانية فقد اتبع الإيطاليون نهجا أقل صرامة في إزالة آثار حكم موسوليني الديكتاتوري الذي استمر 21 عاما.

وكشف معهد باري الوطني، وهو معهد للأبحاث التاريخية مقره ميلانو، اليوم الثلاثاء عن الموقع الإلكتروني “أماكن الفاشية” بعد أبحاث استمرت أربع سنوات.

ويضم الموقع قائمة بها معالم شهيرة مثل المسلة في روما المكتوب عليها بحروف عملاقة عبارة “موسوليني دوتشي” (الزعيم موسوليني) إلى جانب آثار أقل شهرة في جميع أنحاء البلاد.

وقال ايجور بيتزوروسو الباحث في التاريخ العام ومدير الموقع لرويترز “إنه إحصاء جزئي… نعرف جيدا أنه ليس مكتملا، بل هو مازال قيد الإنجاز”.

وأضاف أن الموقع سيتوسع ليشمل صورا يرسلها الجمهور سيجري نشرها بعد التحقق منها على أيدي خبراء، موضحا أن نحو عشرة اقتراحات جاءت اليوم بعد الإعلان عن الموقع في جريدة لا ريبوبليكا.

ولدى ايطاليا علاقة معقدة مع ماضيها الفاشي تتعرض لمزيد من التدقيق حاليا بعد تأدية جورجا ميلوني، السياسية اليمينية المتشددة التي كانت من المعجبين بموسوليني أثناء مراهقتها، القسم الدستورية كرئيسة للوزراء الشهر الماضي.

    المصدر :
  • رويترز