الجمعة 19 رمضان 1445 ﻫ - 29 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بالفيديو: “جدار الرياح” أقوى نظام مروحي في العالم يمكنه إعادة إنتاج إعصار من الفئة “5”

ترجمة صوت بيروت إنترناشونال
A A A
طباعة المقال

يعتبر “The wall of wind” أو جدار الرياح ، أكبر جهاز محاكاة للرياح في العالم ، وهو أداة رائعة قادرة على توليد رياح تصل إلى 157 ميلاً في الساعة (70 مترا/ثانية) ، مماثلة لتلك المسجلة خلال الأعاصير من الفئة الخامسة.

وبحسب تقرير أعده موقع “Odditycentral” فإنه من الوضح أنه من أجل حماية أفضل ضد القوة التدميرية للأعاصير ، فعليك أولاً دراستها واختبار المواد المختلفة ضد الرياح القوية التي تولدها. مع وضع هذه الفكرة في الاعتبار ، قضى المهندسون في المركز الدولي لأبحاث الأعاصير (IHRC) وكلية الهندسة والحوسبة (CEC) في جامعة ولاية فلوريدا 15 عاماً في بناء وإتقان جدار الرياح ، وهو تركيب مثير للإعجاب قادر على تكرار رياح بقوة الأعاصير.

بدأ كل شيء في عام 2005 ، مع اثنين من توربينات الرياح القوية التي كانت قادرة على توليد رياح تصل إلى 53 م/ث ، ولكن مع زيادة الحاجة إلى محاكاة تيارات الهواء أكثر قوة ، هذا ما حدث مع قوة جدار الرياح. اليوم ، يتكون التثبيت من ما مجموعه 12 مراوح عملاقة قادرة على توليد رياح تصل إلى 70m/s. للإشارة ، أظهرت دراسة أن الأشجار تبدأ في الانهيار بسرعات رياح تبلغ 42m/s ، بغض النظر عن العمر أو القطر أو الخصائص المرنة.
وفقاً لموقع جامعة ولاية فلوريدا ، “يمكن لمرفق Wall Of Wind اختبار فشل الهياكل كاملة الحجم مثل المساكن المبنية أو المصنعة في الموقع والهياكل التجارية الصغيرة”.

بفضل نظام حقن المياه المتكامل ، فإن جدار الرياح قادر على محاكاة الأمطار الأفقية التي تحركها الرياح ، مما يسمح للمهندسين باختبار الهياكل والمواد ضد كل من أضرار الرياح والأمطار الناجمة عن الأعاصير.

يمكن وضع المباني الصغيرة على قرص دوار أمام جدار الرياح ، بحيث يمكن ضربها من جميع الزوايا للكشف عن نقاط الضعف المحتملة. بفضل محركات الأقراص ذات التردد المتغير، يمكن رفع المراوح إلى مجموعة متنوعة من سرعات الرياح ، مما يمنح المهندسين فهماً أفضل لكيفية تعامل التصاميم والمواد المختلفة مع الأعاصير القوية.

في البداية, كان جدار الرياح في ميامي قادراً على خلق الأعاصير من الفئات 1 عبر 4, لكن التركيب الحالي قادر على محاكاة الأعاصير مثل كاترينا وأندرو, التي تصنف كفئة 5 وفقاً لمقياس إعصار سافير- سيمبسون.