“أرامكو السعودية” ستوقع اتفاقيات مع شركات أمريكية بقيمة 50 مليار دولار

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قال الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو” السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، إن شركته ستبرم صفقات بقيمة 50 مليار دولار مع شركات أمريكية اليوم، بهدف تنويع الاقتصاد السعودي.

وبدأت اليوم السبت في الرياض أعمال منتدى “الرؤساء التنفيذين” السعودي الأمريكي تحت عنوان “شراكة للأجيال”، بحضور عددٍ من أصحاب الوزراء والمسؤولين في البلدين، وأكثر من 50 شركة أمريكية، و40 شركة سعودية، وتسع شركات من أسواق عالمية.

وأضاف أمين الناصر، في كلمته خلال المنتدى، أنه سيتم توقيع 16 اتفاقية مع 11 شركة بينها مذكرات تفاهم لمشاريع مشتركة.

وتحاول المملكة العربية السعودية، تنويع اقتصادها لتوزيع مصادر الدخل، بعيدا عن النفط الخام الذي يشكل في الوقت الحالي ما نسبته أكثر من 75% من إيراداتها.

من جهته، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إنه سيعلن في ختام أعمال المنتدى عن العديد من الفرص الاستثمارية والمبادرات، التي ستسهم في تعزيز الشراكات بين المملكة والولايات المتحدة.

ويتزامن المنتدى، مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ،التي بدأت اليوم للسعودية في أولى زيارته الخارجية، منذ توليه الحكم في يناير/كانون ثاني الماضي.

ويشارك في المنتدى، وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري.

وقال العضو المنتدب لصندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان، إن الصندوق بمثابة الصندوق السيادي للبلاد، سيزيد استثماراته الخارجية بشكل تدريجي.

وأضاف الرميان خلال المنتدى، أن الصندوق سيستثمر الأموال في الخارج في عدد من المحافظ الاستثمارية العالمية وأدوات الدخل الثابت.

وتبلغ أصول الصندوق حاليا 183 مليار دولار، بحسب معهد الثروات السيادية، فيما تستهدف رؤية السعودية 2030، المعلنة العام الماضي، لأن يصبح الصندوق أكبر صندوق سيادي في العالم بأصول تفوق 2.5 تريليون دولار.

وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، “هربرت مكماستر”، الثلاثاء الماضي، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوقع عدة اتفاقيات تعاون اقتصادي وأمني مع السعودية خلال زيارته المرتقبة للمملكة.

وبحسب مسح “الأناضول، فالولايات المتحدة ثاني أكبر شريك تجاري للسعودية بعد الصين في 2016، بقيمة 38.4 مليار دولار، وفق بيانات الهيئة العامة للاحصاء في المملكة.

وقالت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، أمس الجمعة، إن عدد المشاريع السعودية الأمريكية والمختلطة العاملة في المملكة أكثر من (588) شركة، منها (123) شركة صناعية، و (436) شركة خدمية (غير صناعية).

(الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي)

Loading...
المصدر وكالة الأناضول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً