أردوغان رئيسا لتركيا من الدورة الأولى

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعلن رئيس اللجنة العليا للإنتخابات في تركيا فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الإنتخابات الرئاسية بحصوله على اكثر من 50% الضرورية من الاصوات، ما يعني فوزه بولاية رئاسية جديدة بسلطات معززة. وفق ما اعلنت السلطات الانتخابية الاثنين.

وقال رئيس اللجنة العليا: “حصل رجب طيب أردوغان على الغالبية المطلقة من الاصوات الصالحة”، من دون ان يُعطي مزيداً من التفاصيل او الارقام. وأوضح ان حزب “الشعوب الديموقراطي” المؤيد للأكراد، تجاوز النصاب المطلوب لدخول البرلمان، وهو 10 في المئة.

وفي وقت سابق، أعلن أردوغان فوزه في الإنتخابات الرئاسية والتشريعية. وقال خلال خطاب في اسطنبول: “النتائج غير الرسمية للانتخابات واضحة. وفقاً لها… لقد عهدت أمتنا إلي بمسؤولية رئاسة الجمهورية”. وقال أردوغان إنّ “تركيا، مع نسبة مشاركة قاربت 90%، أعطت العالم درساً في الديموقراطية”.

ووفق وكالة أنباء الأناضول الرسمية، فقد حل أردوغان في المقدمة بحصوله على 52.5 في المئة بعد فرز 99 في المئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، في وقت حصل التحالف الذي يقوده “حزب العدالة والتنمية” بزعامة أردوغان على 53.65% في الانتخابات التشريعية.

اما منافسه الرئيسي محرم اينجه، فحلّ ثانياً في الإنتخابات الرئاسية مع نيله 31.7% من الاصوات، في وقت حصل التحالف النيابي المعارض لأردوغان والمؤلف من احزاب معارضة عدة على 34% من الاصوات في الانتخابات التشريعية، بحسب نتائج اوردتها الأناضول.

وأعلن أردوغان، خلال “خطاب النصر” في الإنتخابات اليوم الاثنين، ان تركيا ستُواصل “تحرير الأراضي السورية” حتى يتسنى للاجئين العودة الى سوريا بأمان.

وأكّد أمام أنصاره من شرفة مقر حزب “العدالة والتنمية” في أنقرة، أن “تركيا ستتحرّك بشكل أكثر حسماً ضد المنظمات الإرهابية”.

ورأى أردوغان أن النسبة الكبيرة للمشاركة في الإنتخابات دليل على نضج الديموقراطية، وقال: لن نركع أمام أي قوة بشرية في العالم. وأضاف: أنقذنا الدولة من المحاولة الإنقلابية الفاشلة ومدبروها فروا إلى الولايات المتحدة.

 

المصدر وكالة الاناضول

Loading...

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً