الخميس 19 شعبان 1445 ﻫ - 29 فبراير 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

أستراليا.. موجة حارة تزيد خطر حرائق الغابات خلال ظاهرة النينيو

شهدت مناطق واسعة من أستراليا اليوم الأحد، مجددا أثر موجة حارة يتسع نطاقها قالت عنها هيئة الأرصاد الوطنية إنها تزيد من خطر حرائق الغابات في موسم يرتفع فيه هذا الخطر بالفعل في وقت تتحمل فيه البلاد تبعات ظاهرة النينيو.

وذكرت هيئة الأرصاد أن تحذيرات من الدرجة “القصوى” من موجة الحر، وهي أعلى مستويات التحذير من الخطر، صدرت لليوم الثاني لأجزاء من ولاية أستراليا الغربية كما اتسع نطاقها لتشمل مناطق في ولاية جنوب أستراليا بينما صدرت تحذيرات من الدرجة “الخطرة” لمناطق في ولايتي كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وفي الإقليم الشمالي.

وحذرت الهيئة من إمكانية وصول درجة الحرارة في منطقتين نائيتين في ولاية أستراليا الغربية إلى ما يفوق 40 درجة مئوية بكثير اليوم الأحد.

وبلغت أعلى درجة حرارة مسجلة في أستراليا 50.7 درجة مئوية وتم تسجيلها في مطار أونسلو في بيلبارا في 13 يناير كانون الثاني 2022.

وقالت هيئة الأرصاد إن ظروف الحرارة المرتفعة والجفاف زادت من خطر حرائق الغابات في بعض المناطق خلال ظاهرة النينيو، والتي ترتبط عادة بظواهر متطرفة مثل حرائق الغابات والأعاصير والجفاف.

واتسم الموسمان الماضيان لحرائق الغابات في أستراليا بالمحدودية النسبية مقارنة مع “الصيف الأسود” 2019-2020 عندما أتت تلك الحرائق على مساحات تماثل مساحة تركيا وقتلت 33 شخصا ومليارات الحيوانات وتريليونات اللافقاريات.

    المصدر :
  • رويترز