ألمانيا.. شولتز يؤكد موافقة قيادة الحزب على اتفاق الائتلاف الحاكم

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قال زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار وسط) مارتن شولتز، إن قيادة الحزب اتفقت على تشكيل ائتلاف حاكم مع الاتحاد المسيحي (يمين وسط)، وإنه يعتزم التخلي عن منصبه.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده شولتز، الأربعاء، في مقر الحزب ببرلين.

وأضاف شولتز أن “الهيئة العليا للحزب وافقت على اتفاق الائتلاف الحاكم بأغلبية كبيرة”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأشار إلى أنهم استطاعوا بهذا الاتفاق وضع حد لسياسات “التقشف والغش الضريبي الذي تنتهجه الشركات الكبرى”.

وحول استمراره زعيما للحزب، قال شولتز: “مهمة إصلاح الحزب تحتاج إلى تفرغ كامل، وفي حال دخولي الحكومة، سأقترح على المؤتمر العام للحزب (لم يحدد موعده) انتخاب أندريا ناليس رئيسة للحزب (زعيمة الكتلة البرلمانية)”.

وبذلك يؤكد شولتز تقارير كشفت في وقت سابق اليوم، نيته التخلي عن منصبه لمصلحة ناليس، في حال صوت أعضاء الحزب الـ 450 ألفا بالموافقة على اتفاق الائتلاف الحاكم وتوزيع الحقائب الوزارية.

ولفت شولتز إلى أن أعضاء الحزب يريدون إطلاق عملية لتحديث الحزب، وتقوية برنامجه.

وفي وقت سابق اليوم، توصل الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي، إلى اتفاق لتشكيل الحكومة الجديدة، بعد 13 يوما من المفاوضات الشاقة.

وسيصوت أكثر من 450 ألف عضو بالحزب الاشتراكي الديمقراطي، على اتفاق الائتلاف الحاكم عبر البريد، خلال الأيام المقبلة، وسيكون التصويت الخطوة الأخيرة قبل إعلان تشكيل الحكومة رسميا.

ويرجح مراقبون أن يوافق أعضاء الحزب على الاتفاق بما يتضمنه من توزيع للحقائب الوزارية.

وبموجب هذا الاتفاق، يتولى شولتز حقيبة الخارجية خلفا لسيغمار غابرييل وزير الخارجية الحالي.

وتولى شولتز رئاسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في يناير 2017 خلفا لسيغمار غابرييل، الذي تخلى طواعية عن منصبه في ذلك الوقت.

وقاد شولتز الحزب لتحقيق أسوأ نتيجة في تاريخه في الانتخابات التشريعية التي جرت في 24 سبتمبر الماضي، حيث حصد 20 % فقط من أصوات الناخبين، متراجعا 6 نقاط عن انتخابات 2013.

فيما تولت ناليس رئاسة الكتلة البرلمانية للحزب عقب الانتخابات التشريعية الأخيرة، وينظر إليها على نطاق واسع قائدة للحزب في المستقبل، بحسب “ذود دويتشه تسايتونغ”.

Loading...
المصدر الأناضول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً