السبت 4 شوال 1445 ﻫ - 13 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

إيران تنفي تزويد روسيا بصورايخ باليستية

نفت إيران اليوم الجمعة 23 فبراير/شباط 2024، أنها زودت روسيا بصواريخ باليستية، وذلك بعدما قالت الولايات المتحدة إنه سيكون هناك رد دولي صارم على مثل هذه الإجراء.

كانت رويترز قد نقلت عن ستة مصادر قولها في وقت سابق هذا الأسبوع إن إيران زودت روسيا بعدد كبير من الصواريخ الباليستية القوية أرض-أرض مما يعزز التعاون العسكري بين البلدين الخاضعين لعقوبات أمريكية.

وحذرت إدارة بايدن إيران أمس الخميس من أن المجتمع الدولي سيتخذ ردا “سريعا وقاسيا” إذا ما زودت الجمهورية الإسلامية روسيا بصواريخ باليستية.

وقالت بعثة إيران بالأمم المتحدة في منشور على منصة إكس “على الرغم من عدم وجود قيود قانونية على بيع الصواريخ الباليستية، فإن إيران ملتزمة أخلاقيا بعدم بيع أسلحة في صراع روسيا وأوكرانيا للحيلولة دون تأجيج الحرب”.

وأضافت “(ذلك) متأصل في التزام إيران بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

وانتهت في أكتوبر تشرين الأول قيود مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة على تصدير إيران بعض أنواع الصواريخ والطائرات المسيرة والتقنيات الأخرى.

لكن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واصلا فرض عقوباتهما على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني وسط مخاوف إزاء تصدير الأسلحة إلى وكلائها في الشرق الأوسط وإلى روسيا.

ونفت إيران في بادئ الأمر تزويد روسيا بطائرات مسيرة، لكنها قالت بعد أشهر إنها قدمت عددا صغيرا قبل أن تبدأ موسكو غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير شباط 2022.

    المصدر :
  • رويترز