استمع لاذاعتنا

“إيكاو” تنظر اليوم طلب قطر بشأن حظر طيرانها

أعلنت المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعةللأمم المتحدة أنها ستنظر في طلب دولة قطر اعتراضا على القيود التي فرضها عدد من الدول على حركة نقلها الجوي بعد أن قطعت علاقاتها معها.

وأوضحت المنظمة في بيان أنها ستستضيف اليوم الخميس محادثات لمسؤولين من دولة قطر والإماراتوالسعودية والبحرين ومصر في مقرها بمدينة مونتريال للمساعدة في إيجاد حل توافقي للمشكلة يعالج المخاوف الإقليمية الجديدة وتوقعات المسافرين وشركات الشحن الجوي.

وشدد البيان على أن هدف المنظمة ضمان بقاء الأجواء مفتوحة بصورة أكبر في العالم، وضمان أمن وسلامة وتنظيم الملاحة الجوية.

ولفت إلى أن إيكاو بادرت فورا إلى إعلان الحظر على الطيران القطري بوضع خطوط ملاحة بديلة لضمان سلامة واستمرارية الرحلات الجوية من وإلى الدوحة.

وكان الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر قد طالب مؤخرا “إيكاو” بالتحرك وإعلان  “عدم قانونية” الإجراءات التي اتخذتها دول خليجية تجاه حركة النقل الجوي القطري.

وتسهر منظمة إيكاو على احترام تنفيذ اتفاقية شيكاغو الضامنة لحرية الطيران المدني، وقد وقعت دولتا البحرين والإمارات على الاتفاقية، في حين لم توقع عليها السعودية.

يشار إلى أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر يوم 5 يونيو/حزيران الجاري، وأغلقت مجالها الجوي أمام الطيران القطري في الاتجاهين.