الخميس 18 رمضان 1445 ﻫ - 28 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

اتفاق إماراتي أمريكي إسرائيلي لتطوير قطاع الطاقة

أعلنت الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة، عن اتفاق مشترك لتطوير استراتيجية مشتركة في مجال الطاقة، تتضمن حلولا للتحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية، الخميس.

جاء ذلك في بيان ثلاثي مشترك أصدره وزير الطاقة و البنية التحتية، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، ووزير الطاقة الأمريكي، دان برويليت، ونظيره الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، في “خطوة نحو شرق أوسط أكثر استقرارا و تكاملا و ازدهارا”.

وأضافت الدول في البيان المشترك “ستتطلع اقتصاداتنا الديناميكية إلى الاستفادة من قدرات البحث والتطوير الرائدة عالميا لتلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية، وسنسعى من أجل إيجاد حلول لتحديات الطاقة التي يواجهها الشعب الفلسطيني من خلال تطوير موارد الطاقة والتقنيات والبنية التحتية ذات الصلة”.

واتفقت الدول الثلاث على تشجيع المزيد من التنسيق في مجالات الطاقة المتجددة وفعاليتها والنفط وموارد الغاز الطبيعي والتقنيات المرتبطة بهذه المجالات، إضافة إلى تقنيات تحلية المياه”

وأكد البيان انخراط الدول في “اجتماعات متعددة الأطراف وبالتنسيق مع المؤسسات المالية والقطاع الخاص لتعزيز الاستثمار الدولي في مجالات البحث والتطوير والتبني السريع لتقنيات الطاقة الجديدة”.

وقد تم الإعلان عن اتفاق التطبيع التاريخي بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، في أغسطس الماضي، بوساطة أميركية.