الأحد 5 شوال 1445 ﻫ - 14 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

اسهم الخليج تغلق مرتفعة بعد اتفاق مبدئي متعلق بسقف الدين الأمريكي

أغلقت معظم أسواق الأسهم الخليج مرتفعة الثلاثاء وسط تفاؤل من المستثمرين بعد اتفاق مبدئي متعلق بسقف الدين الأمريكي سيجنب على الأرجح أكبر اقتصادات العالم أزمة التخلف عن سداد ديونه.

ومن شأن الاتفاق الذي أعلنه البيت الأبيض ومجلس النواب لرفع سقف الدين لأكثر من 31.4 تريليون دولار منع تعثر كارثي عن سداد الديون وتحفيز شهية المستثمرين للمخاطرة.

وارتفع مؤشر دبي 0.7 بالمئة إلى 3567 نقطة بدعم من ارتفاع سهمي إعمار العقارية وسالك للتعرفة المرورية 2.7 بالمئة واثنين بالمئة على الترتيب.

كما ارتفع مؤشر أبوظبي 0.8 بالمئة إلى 9484 نقطة، وأغلق المؤشر السعودي دون تغيير عند 11140 نقطة.

وهبطت أسعار النفط، وهو محفز رئيسي للأسواق المالية في منطقة الخليج، نحو ثلاثة بالمئة إذ قوضت المخاوف بشأن إمكانية المصادقة على اتفاق سقف الدين في الولايات المتحدة شهية المخاطرة فيما ألقت الرسائل المتضاربة من كبار منتجي النفط بظلالها على توقعات المعروض قبل اجتماعهم المرتقب بعد أيام.

لكن المؤشر القطري نزل 0.6 بالمئة إلى 10339 نقطة مع انخفاض معظم الأسهم على المؤشر ومنها سهم مصرف الريان الذي هبط ثلاثة بالمئة.

وقال جورج بافل المدير العام لدى كابيكس دوت كوم إن سوق الأسهم القطرية لا تزال واقعة تحت ضغوط إذ سجلت أسعار الغاز الطبيعي مزيدا من التقلبات وربما تعاود الانخفاض.

وأضاف “تشهد الأسهم المحلية مستويات أداء أقل وضبابية متزايدة فيما يتعلق باتجاه السوق”.

وخارج منطقة الخليج، قفز مؤشر الأسهم القيادية المصري 1.9 بالمئة إلى 17535 نقطة مع صعود سهم البنك التجاري الدولي 1.5 بالمئة.

وقال بافل إن سوق الأسهم المصرية تواصل التعافي مدعومة بإقبال على الشراء من المستثمرين المحليين بينما يواصل المستثمرون الدوليون موجة بيع.

    المصدر :
  • رويترز