الإنفتاح في إيران.. خامنئي يمنع ركوب المرأة للدراجات في الشوارع!

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أفتى مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، علي خامنئي حول ركوب المرأة الدراجات الهوائية، قائلا إنه “غير جائز شرعا في الأماكن العمومية”، حسب ما جاء في وكالة “إيسنا” الخبرية، أمس الأحد.

وقال خامنئي ردا على سؤال، إن ركوب المرأة الدراجات الهوائية أمام الرجال الأجانب الذين ليسوا لها محرما لا يجوز، وبذلك يكون خامنئي قد حرم النساء الإيرانيات من رياضة الدراجات.

وتزامنا مع هذه الفتوى، نشرت المواقع الأصولية المقربة من المرشد خامنئي حديثاً لخامنئي كان قد أدلى به قبل عقد تقريبا، يحرم فيه ركوب الدراجات في شوارع العاصمة طهران.

وكانت صحيفة “جام جم” قد نقلت عن شهيندخت مولاوردي، مساعدة الرئيس حسن روحاني في شؤون النساء قبل حوالي ثلاثة أشهر، أن “مكتب المرشد خامنئي لا يمانع ركوب الدراجات في حال التقيد بالقواعد الدينية”.

بعد ذلك بحوالي أسبوعين، منعت الشرطة الإيرانية إقامة سباق دراجات كان من المقرر أن يجري تحت عنوان “ثلثاء بلا سيارات” بحضور الأسر، ومن بينها النساء في العاصمة طهران.

وفي مدينة مريوان بإقليم كردستان غرب إيران، قامت الشرطة بمصادرة الدراجات التي كانت تستغلها النساء في السباق، كما أقدمت على اعتقال بعض المشاركات.

وبعد تصاعد الاحتجاجات على قيام الشرطة بمنع ركوب النساء الدراجات الهوائية واعتقال بعض منهن، نشر موقع فارس نيوز المقرب من الحرس الثوري والأمن الإيرانيين، فتوى أصدرها مكتب المرشد خامنئي يقول فيها: “ركوب المرأة الدراجة الهوائية في الأماكن العمومية يجذب انتباه الرجال ومعرضا للفتنة، فيجب تركها”.

واعتبر بعض النشطاء الإيرانيين في مواقع التواصل الاجتماعي بأسماء “وهمية” خوفا من العقاب والاعتقال هذه الفتوى بالمتطرفة، وقال البعض إن الفتوى تشكل إهانة للرجال قبل النساء.

 

المصدر العربية

Loading...

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً