استمع لاذاعتنا

البيت الأبيض: نواصل محادثاتنا لحل الخلاف بين قطر ودول عربية

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر، أن إدارة بلاده تتواصل مع جميع الأطراف من أجل تسوية الخلاف بين قطر ودول عربية وإعادة تأسيس التعاون.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي اليومي في البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، تطرق خلالها إلى الأزمة الخليجية.

وقال سبايسر: “تواصل الولايات المتحدة الأمريكية محادثاتها مع جيمع الأطراف في الشرق الأوسط، من أجل إعادة تأسيس التعاون الذي يعد مهما لحل المشاكل والأمن الإقليمي”.

وتابع: “الولايات المتحدة ترغب في رؤية خفض التوتر وحل المشكلة في هذه المسألة، بشكل يتناسب مع مبادئها حول دعم الإرهاب والتطرف”.

ولفت إلى أن العلاقات بين الرئيس الأمريكي دونالد تراكب وامير قطر تميم بن حمد آل ثاني جيدة، وأن الزعيمين أجريا حوارا بناءا على هامش لقاءات الرياض.

وفي وقت سابق من اليوم نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تغريدة على موقع تويتر قال فيها إن “رؤية نتائج زيارة المملكة العربية السعودية التي التقيت خلالها الملك(سلمان) ومسؤولين من 50 دولة أخرى، يبعث للسرور. لقد قالوا بأنهم سوف يسلكون مسارا صارما ضد تمويل التطرف، وكل الإشارات كانت تدل على قطر. ربما يكون ذلك بداية لنهاية الإرهاب”.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن، أمس الإثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بينما لم تتخذ الدولتان الخليجيتان الأخريان، الكويت وسلطنة عمان، الخطوة نفسها.

واعتبرت الدوحة أن الهدف من تلك الإجراءات “فرض الوصاية على الدولة وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها وهو أمر مرفوض قطعيًا”.