الثلاثاء 5 جمادى الأولى 1444 ﻫ - 29 نوفمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

البيت الأبيض يكشف عن موعد لقاء بايدن بنظيره الصيني

قال البيت الأبيض (الخميس 10-11-2022) إن الرئيس جو بايدن والزعيم الصيني شي جين بينغ سيجتمعان يوم 14 نوفمبر تشرين الثاني خلال قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا.

وقالت متحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، في بيان الخميس، إن الزعيمين سيناقشان موضوع تعزيز شبكات الاتصال بين الولايات المتحدة والصين.

وأوضح البيان أن بايدن وشي سيبحثان قضايا إدارة المنافسة بين البلدين، والعمل المشترك بما يتماشى مع مصالح واشنطن وبكين، وحل المشاكل العابرة للحدود التي تؤثر على المجتمع الدولي.

من جهته، قال مسؤول كبير بحكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن بايدن يأمل في وضع الأسس والمبادئ الاسترشادية في التنافس مع الصين خلال اجتماعه مع رئيسها شي جين بينغ الأسبوع المقبل، لكنه سيكون صريحا في التعبير عن المخاوف الأمريكية.

وقال المسؤول للصحفيين في مكالمة حول الاجتماع “يعتقد الرئيس أن من الضروري وضع أساس للعلاقة وضمان وجود قواعد على الطريق تحكم تنافسنا”.

وتوترت بين واشنطن وبكين، خصوصا منذ رحلة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في أغسطس آب إلى تايوان، وهي جزيرة ديمقراطية تتمتع بالحكم الذاتي تقول بكين إنها جزء من أراضيها.

والصين هي المنافس الاستراتيجي الرئيسي لواشنطن وصاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة. وتتطلع واشنطن لإقامة علاقات مستقرة مع بكين، على الرغم من التوتر بخصوص تايوان وبحر الصين الجنوبي والتجارة ومجموعة من القضايا الأخرى.

وقال المسؤول إنه لن يصدر بيان مشترك بعد اجتماع لا توقعات بشأن اتفاقات محددة فيه.

وأضاف “أتوقع أن الرئيس سيكون صريحا فيما يتعلق بعدد من المخاوف، من بينها نشاط الصين الذي يهدد السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، بالإضافة إلى المخاوف طويلة الأمد حول انتهاكات حقوق الإنسان”.

 

    المصدر :
  • رويترز