الأثنين 13 شوال 1445 ﻫ - 22 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الجنائية الدولية تأسف لوضع مدعيها العام على قائمة المطلوبين في روسيا

قالت الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، السبت، إن وضع المدعي العام للمحكمة وعدد من قضاتها على قائمة المطلوبين في روسيا أمر مثير للقلق الشديد ويدعو للأسف.

كانت وكالة تاس الروسية للأنباء قد ذكرت أمس نقلا عن قاعدة بيانات وزارة الداخلية الروسية أن الوزارة وضعت المدعي العام البريطاني للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان على قائمة المطلوبين لديها.

وصدرت التصريحات اليوم عن رئاسة جمعية الدول الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية المكونة من 123 عضوا.

ووضعت وزارة الداخلية الروسية، الجمعة، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي كريم خان، على قائمة المطلوبين لموسكو.

جاء ذلك على خلفية إصدار الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مارس/ آذار الماضي.

وكانت السلطات الروسية فتحت في مارس، قضية جنائية ضد المدعي العام وقضاة الجنائية الدولية، ردا على مذكرة التوقيف بحق بوتين وماريا لفوفا بيلوفا، مفوضة شؤون الطفل في الكرملين.

وحينها اعتبرت الجنائية الدولية المدعومة من الأمم المتحدة، في مذكرة التوقيف أن بوتين “مسؤول عن جريمة الحرب المتمثلة في الترحيل غير القانوني للأطفال من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى روسيا”، وهو ما رفضته موسكو واعتبرته “غير قانوني ولا يمثل شيئا لها”.

وأضافت الجنائية الدولية أن “الجرائم” المشار إليها ارتكبت على الأقل اعتبارا من 24 فبراير/ شباط 2022، تاريخ بداية الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

    المصدر :
  • رويترز