الجمعة 5 رجب 1444 ﻫ - 27 يناير 2023 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الخارجية الإيرانية تنفي علاقتها بالهجوم على ناقلة في خليج عُمان

قال ناصر كنعاني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية (الاثنين 28-11-2022) إن اتهامات الولايات المتحدة بأن طهران تقف وراء هجوم على ناقلة نفط في خليج عمان لا أساس لها من الصحة.

وتعرضت الناقلة باسيفيك زيركون التي ترفع العلم الليبيري لهجوم قبالة ساحل عمان قالت القيادة المركزية الأمريكية إن إيران نفذته على الأرجح بطائرة مسيرة.

وكان الجيش الأمريكي قد أعلن الأسبوع الماضي أن تحليل حطام أثبت أن طائرة مسيرة من نفس الطراز الذي زودت به طهران روسيا لاستخدامه في غزوها لأوكرانيا استُخدم في مهاجمة ناقلة تجارية قبالة ساحل سلطنة عمان في الأسبوع الماضي.

ونشر الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية والمتمركز في البحرين صورا وتفاصيل تحقيق أجراه في الهجوم الذي استهدف الناقلة باسيفيك زيركون التي ترفع علم ليبيريا بما في ذلك بعض حطام الطائرة المسيرة شاهد 136 نفسها.

وقالت البحرية الأمريكية في بيان إن الطائرة المسيرة أحدثت فتحة اتساعها 30 بوصة (76 سنتيمترا) في مؤخرة السفينة وإن الانفجار ألحق أضرارا بمرجل على متن السفينة ومستودع لمياه الشرب وطوق نجاة.

وقال براد كوبر كبير قادة سلاح البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط وهو برتبة نائب أميرال في بيان “كان الهجوم الإيراني على ناقلة تجارية تبحر في المياه الدولية متعمدا وسافرا وخطيرا وعرض للخطر حياة طاقم السفينة وزعزع استقرار الأمن البحري في الشرق الأوسط”.

    المصدر :
  • رويترز