الثلاثاء 7 شوال 1445 ﻫ - 16 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الذهب يلامس قمة غير مسبوقة

اتجهت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء نحو تسجيل مستويات مرتفعة غير مسبوقة، مدفوعة بتزايد الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في يونيو حزيران،إذ يترقب المستثمرون كلمة يلقيها رئيس البنك جيروم باول وبيانات وظائف رئيسية سعيا للحصول على مزيد من المؤشرات.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 2124.70 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1035 بتوقيت جرينتش، ولا يفصله سوى أقل من 11 دولارا عن الوصول إلى مستوى مرتفع غير مسبوق، وذلك بعد أن سجل في الرابع من ديسمبر كانون الأول أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2135.40 دولار.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2133.90 دولار.

وقال ريكاردو إيفانجليستا كبير المحللين في أكتيف تريدز “نرجح أن نرى الذهب يلامس مستويات غير مسبوقة قريبا مع الخفض المحتمل… لأسعار الفائدة الأمريكية، في حين نرجح أن تؤدي الضبابية الجيوسياسية العالمية والمخاوف إزاء النشاط الاقتصادي إلى إذكاء الطلب المرتفع على الذهب”.

زاد الذهب نحو 50 دولارا الأسبوع الماضي، مدفوعا ببيانات ضعيفة عن الصناعات التحويلية الأمريكية وتراجع ضغوط الأسعار.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في أتلانتا رافائيل بوستيك أمس الاثنين إنه لا يزال يعتقد أنه سيكون ملائما أن يوافق البنك المركزي على تخفيضين في أسعار الفائدة كل منهما ربع نقطة مئوية بحلول نهاية العام.

وينصب تركيز السوق على شهادة رئيس البنك المركزي الأمريكي باول أمام الكونجرس يومي الأربعاء والخميس.

ومن المنتظر صدور بيانات اقتصادية أخرى هذا الأسبوع قد تسهم في تحديد اتجاه توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية.

وتشير خدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي إلى أن المتعاملين صاروا يرون فرصا بنسبة 50 بالمئة لخفض أسعار الفائدة الأمريكية في يونيو حزيران.

ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة زيادة الإقبال على شراء الذهب الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للعملات النفيسة الأخرى، تراجع البلاتين 0.9 بالمئة إلى 889.60 دولار للأوقية وانخفض البلاديوم 1.2 بالمئة إلى 948.30 دولار. وارتفعت الفضة 0.2 بالمئة إلى 23.94 دولار.

    المصدر :
  • رويترز