السبت أول أيام شهر رمضان المبارك في لبنان ودول عربية وإسلامية عدة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعلن مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان أن يوم غد الجمعة هو المكمل لشهر شعبان والسبت أول أيام شهر رمضان.
كما أعلنت السعودية أنه “لم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال مساء هذا اليوم وستعقد المحكمة جلسة مساء يوم غدٍ الجمعة وستصدر قراراً بما يثبت لديها”.

وجاء في بيان صادر عن دريان: “لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وعليه فإن يوم غد الجمعة 26 أيار 2017 م هو اليوم المكمل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما، ويكون يوم السبت 27 أيار هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1438 هجرية.

وإننا إذ نهنئ المسلمين بهذا الشهر الكريم، نسأل الله سبحانه وتعال أن يجعله شهر خير وبر وبركة، وأن يوفقنا لصيامه وقيامه وآدابه، وإلى العمل بطاعته، وأن يعيد أيامه المباركة على المسلمين واللبنانيين جميعا بالأمن والطمأنينة، إنه سبحانه وتعالى سميع مجيب، وكل عام وأنتم بخير”.

وأعلنت كلًا من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات وقطر واليمن والكويت والبحرين، أن يوم السبت المقبل أول أيام شهر رمضان المبارك.

يأتي هذا بعد إعلان المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، أن يوم غد الجمعة، سيكون المتمّم لشهر شعبان، بعد تعذّر رؤية هلال رمضان، مساء اليوم الخميس، وبذلك يكون يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك٬ حسب تلك المحكمة.

من جانبها، أعلنت لجنة تحرّي رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، أنه نظراً لعدم ثبوت دخول شهر رمضان المبارك في هذه الليلة، فإن اللجنة تعلن أنها ستواصل تحرّيها يوم غد الجمعة لإثبات شهادة من يراه.

في ذات السياق طالبت مصر بتوخي الحذر قبل تبني أي إعلان من أي دولة عربية٬ قكل دولة لها تحرياتها ومرجعياتها الشرعية المخولة باصدار النتيجة المؤكدة حول مشاهدة هلال شهر رمضان الفضيل٬ معلنة آن يوم غد الجمعة هو يوم تحر هلال شهر رمضان وبناء عليه ستعلن النتيجة غداً بالنسبة لجمهورية مصر العربية من خلال دار الإفتاء.

Loading...

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً