السيسي: نسعى في سوريا لإيجاد صيغة للتفاهم بين المعارضة والنظام

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، مواصلة بلاده محاولات تقريب وجهات النظر بين المعارضة السورية والنظام السوري ، بالاعتماد على من سماها بالمعارضة المعتدلة في سوريا .

وخلال جلسة “اسأل الرئيس”، التي عقدت في جامعة القاهرة أمس الأحد، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني للشباب في نسخته السادسة، قال السيسي: “نحن نقوم بتيسير الأمر في سوريا من خلال المعارضة المعتدلة، لإيجاد صيغة للتفاهم مع بقية العناصر المعارضة في سوريا مع النظام ، وهذا الأمر ليس بسيطا ولكنه دورنا…”.

وفي تطرقه إلى الوضع في ليبيا ، قال السيسي إن القاهرة تدعم الجيش الليبي هناك، “لأنه المسؤول عن حماية وتأمين شعبه، ونحن مع وحدة ليبيا ومع إجراء انتخابات العام الحالي، ونتمنى ذلك”.

وشدد السيسي على أن مصر “لا تقبل بالجماعات المسلحة، لأنها من عوامل عدم الاستقرار وهذا هو موقفنا، وينطبق على سوريا وليبيا والعراق واليمن والصومال وأي دولة أخرى، لأن أصل أي دولة جيشها وشرطتها في تحقيق الأمن والاستقرار”.

السيسي أعلن في كلمة له في ختام المؤتمر عن اتخاذه 10 قرارات وهي:

– إعلان عام 2019 عام التعليم.

– إطلاق المشروع القومي.. لتطوير نظام التعليم المصري الجديد.

– تخصيص 20 % من المنح الدراسية خارج وداخل مصر لكوادر التربية والتعليم لمدة 10 سنوات.

– إنشاء هيئة اعتماد جودة البرامج للتعليم الفني والتقني وفقا للمعايير الدولية.

– إنشاء مركز لتدريب وتأهيل المعلمين والمدققين للتعليم الفني الجديد طبقا للمعايير الدولية.

– تكليف رئاسة الوزراء وبالتنسيق مع كل الجهات المعنية بالدولة لربط الخطط والمشروعات البحثية بالجامعات المصرية باحتياجات الدولة والمجتمع وتكليف الجامعات المصرية بإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه الدولة كل في اختصاصه.

– تكليف رئاسة الوزراء وبالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات لإعداد خطة شاملة على مستوى الدولة لعودة الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية بالجامعات المصرية وتوفير جميع الإمكانيات اللازمة لتحقيق ذلك.

– التنسيق بين الوزارات المعنية وتحت إشراف السيد رئيس مجلس الوزراء لإتاحة الفرصة لطلاب المدارس لممارسة الرياضة والأنشطة الثقافية والفنية بمراكز الشباب وقصور الثقافة.

– إنشاء حضانات للإبداع والابتكار تحت رعاية المجلس الأعلى للجامعات بحيث يتم من خلالها توفير أوجه الدعم اللازم للشباب المبدعين في كل المجالات.

– تكليف مجلس الوزراء، وبالتنسيق مع وزارة الدفاع بتبني مشروع الهوية لكل محافظة وتتم دراسته وتنفيذه من خلال خطة شاملة يتم عرضها خلال ثلاثة أشهـر.

 

المصد اليوم السابع

Loading...

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً