الثلاثاء 7 شوال 1445 ﻫ - 16 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الشيوعيون في روسيا يطالبون بالتحقيق في وفاة ستالين

طال حزب (شيوعيي روسيا) جهاز الأمن الاتحادي الروسي وكبار المدعين بالتحقيق في التورط المحتمل لأجهزة المخابرات الغربية في وفاة الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين عام 1953، وفقا لما ذكرته وكالة الإعلام الروسية اليوم الثلاثاء 5 مارس/آذار 2024.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس الحزب سيرجي مالينكوفيتش قوله “تقدم الحزب بطلب إلى مكتب المدعي العام لروسيا الاتحادية وجهاز الأمن الاتحادي للتحقق من التورط المحتمل لأجهزة المخابرات الغربية في وفاة جوزيف فيساريونوفيتش ستالين”.

وأضاف مالينكوفيتش، بحسب تقرير‭‭ ‬‬الوكالة، “تتحدث شهادات عديدة أدلى بها من عاصروا ستالين عن احتمال تسميم زعيم الجمهوريات السوفيتية على يد عملاء يخضعون للنفوذ الغربي”.

ويوافق اليوم الثلاثاء الذكرى الحادية والسبعين لوفاة ستالين، الذي كان زعيما للاتحاد السوفيتي منذ عام 1924 حتى يوم وفاته. وتسببت سكتة دماغية نزفية في موته، وفقا لما ذكرته الحكومة.

وأشرف ستالين على مرحلة التحول الصناعي السريع في روسيا، لكنه كان مسؤولا أيضا عن وفاة الملايين في عمليات تطهير وفي معسكرات الجولاج للعمل القسري ومجاعات.

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يصور نفسه وريثا لقياصرة الماضي، تقييما مدروسا لستالين فأشاد بقيادته خلال الحروب في حين أدان سياساته الداخلية ووصفها بأنها “شمولية”.

وجرى تسجيل حزب شيوعيي روسيا في عام 2012. ومنافسه الرئيسي هو الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية، الذي يعتبر نفسه خليفة للحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي.

    المصدر :
  • رويترز