الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك سيادتها

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

طالبت الصين الولايات المتحدة بوقف”أعمالها الاستفزازية التي تنتهك سيادتها وتمثّل خطراً على أمنها، على حد تعبيرها، وذلك على خلفية دخول مدمّرة أميركية المياه الصينية في بحر الصين الجنوبي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، هوا تشونينغ، على الصفحة الرسمية للوزارة في “WeChat”، السبت: “ندعو الولايات المتحدة بشدة إلى وقف عملياتها الاستفزازية”.

وأضافت: “الصين تدعو الولايات المتحدة أيضاً إلى احترام جهود بلدان المنطقة الهادفة للحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي”.

وتابعت: “سنواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية للدفاع عن سيادتنا وأمننا، وكذلك لحماية السلام والاستقرار في هذه المنطقة”.

وأشارت الدبلوماسية الصينية إلى أن الوضع في هذا البحر لا يزال يتحسّن بفضل الجهود التي تبذلها الصين وبلدان آسيا.

وأردفت: “الولايات المتحدة تخلق عمداً توتّراً في هذا البحر وتقوّض السلام والاستقرار في المنطقة، الأمر الذي يتناقض مع رغبة بلدان المنطقة”.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن المسؤولين الأميركيين في وقت سابق أن مدمّرة أميركية كانت تبحر على بعد 12 ميلاً بحرياً من جزيرة ميستشيف ريف في جزر سبراتلي.

من جهتها أكّدت وزارة الدفاع الصينية أن المدمّرة دخلت، الجمعة، بدون إذن مياه البحر قرب الجزر الصينية في بحر الصين الجنوبي.

يُشار إلى وجود خلافات بين الصين واليابان وفيتنام والفلبين حول الحدود البحرية ومناطق المسؤولية في بحر شرق الصين وبحر الصين الجنوبي.

وخلال السنتين الأخيرتين شهدت المنطقة سلسلة من الحوادث المماثلة بمشاركة السفن الحربية الأمريكية التي ترسلها الولايات المتحدة للقيام بالدوريات.

 

المصدر عربي 21

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً