الخميس 9 شوال 1445 ﻫ - 18 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الصين: سنواصل تقديم المساعدة لأوكرانيا

قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان، الخميس، إن الصين وأوكرانيا اتفقتا على ضرورة مواصلة الاحترام المتبادل والتعاون الذي يصب في صالح الجانبين.

جاء البيان بعد لقاء المبعوث الصيني الخاص لشؤون أوروبا وآسيا لي هوى بالرئيس الأوكراني.

وقالت الخارجية في البيان إن “الصين لعبت دوما دورا بناء في تخفيف وطأة الوضع الإنساني في أوكرانيا بطريقتها الخاصة وستواصل تقديم المساعدة لأوكرانيا في حدود قدرتها”.

وبدأ مبعوث صيني كبير، الاثنين، جولة تشمل أوكرانيا وروسيا ودولاً أوروبية أخرى في مهمة تهدف إلى بحث سبل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية، يوم الجمعة، أنّ لي هوى، ممثل الصين الخاص لشؤون منطقتي أوروبا وآسيا وسفير بكين السابق لدى روسيا، سيزور أيضاً بولندا وفرنسا وألمانيا ضمن جولة تستغرق عدّة أيام، من دون الكشف عن جدول زمني مفصّل لها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ ون بين في إفادة يومية إنّ “الزيارة هي شهادة على جهود الصين نحو تعزيز محادثات السلام، وتوضح تماماً التزام الصين الراسخ بالسلام”.

وسيصبح لي أكبر مسؤول صيني يزور أوكرانيا منذ بدء الحرب في شباط/فبراير 2022. ومن المقرر أن تكون أوكرانيا المحطة الأولى في جولته وفقاً لمصدرين مطلعين على الأمر.

تأتي الزيارة بعد أسابيع من اتصال هاتفي بين الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جاء بمبادرة من كييف، وعدّ أول اتصال بين الجانبين منذ بدء الحرب.

ووصف زيلينسكي الاتصال بأنّه كان “طويلاً ومجدياً”، فيما قال شي إنّ الصين ستركز جهودها على نشر السلام.

وكانت صحيفة “فايننشال تايمز” قد أفادت بأنّ مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أعلن استعداد الاتحاد “للتعامل الجدي” مع الصين من أجل “البحث عن حل” لأوكرانيا.

واقترحت السلطات الصينية في شباط/فبراير الماضي خطّة سلمية للنزاع الأوكراني تضم 12 نقطة تدعو إلى وقف إطلاق النار واحترام المصالح الشرعية لجميع الدول في مجال الأمن وتسوية الأزمة الإنسانية في أوكرانيا.