العالم يهنئ ماكرون بفوزه بالرئاسة الفرنسية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

سارع قادة العالم وزعماؤه إلى تهنئة الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون، عقب فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية على منافسته مارين لوبان بنحو 66% من الأصوات.

وإثر صدور النتائج، هنأ المسؤولون الأوروبيون ماكرون معتبرين هذه النتيجة انتصارا لأوروبا، وهو ما جاء على لسان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الذي أكد أن الفرنسيين اختاروا “مستقبلا أوروبيا”.

من جهته، هنأ رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجانيأيضا ماكرون موجها له الدعوة للقاء كل النواب الأوروبيين، وكتب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر”نراهن على فرنسا في قلب أوروبا لكي نغير معا الاتحاد ونقرب بين مواطنيه”.

وفي الولايات المتحدة الأميركية، هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب ماكرون وكتب على تويتر “أهنئ إيمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم رئيسا مقبلا لفرنسا. إنني أتطلع للعمل معه”.

من جهتها، تحدثت المرشحة الديمقراطية السابقة هيلاري كلينتون على تويتر عن “انتصار لماكرون وفرنسا والاتحاد الأوروبي والعالم. وفشل لأولئك الذين يتدخلون في الديمقراطية”.

انتصار أوروبا
أما في ألمانيا، فقد اعتبر المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل -مساء الأحد- أن انتخاب ماكرون رئيسا لفرنسا “هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة”.

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل أن فوز المرشح الوسطي على مرشحة أقصى اليمين يدل على أن “فرنسا كانت وما زالت وستبقى في وسط وقلب أوروبا”.

يأتي ذلك بينما أعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن تيريزا ماي “تهنئ بحرارة” إيمانويل ماكرون بفوزه، وقال إن “فرنسا من حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد بشأن مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة”.

كما غرد رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني قائلا “مرحى للرئيس ماكرون! هناك أمل لأوروبا!”.

من جهته، أعرب وزير الخارجية بوريس جونسون عن “السعادة لمواصلة الشراكة الكبيرة بين بلدينا”.

والأمر ذاته أكده رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، مشيرا إلى أنه “يتطلع إلى العمل مع ماكرون بشكل وثيق” خلال السنوات المقبلة.

وفي رسالة باللغة الفرنسية على موقع تويتر، أكد الرئيس الأوكراني بترو بورشينكو أن فوز ماكرون بمثابة “دليل ثقة الفرنسيين بأوروبا موحدة”، بينما كتب رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي “فلنتعاون في فرنسا وإسبانيا من أجل أوروبا مستقرة ومزدهرة وأكثر اندماجا”.

رسائل وتهان

كما اعتبر رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال أن انتخاب ماكرون يشكل “رفضا واضحا لمشروع التراجع الخطير لأوروبا التي انتصرت اليوم”.

وفي رسالة نادرة، وجّه القصر الملكي “تهانيه” إلى ماكرون، وكتب على تويتر “غالبية الفرنسيين أبدت تأييدها لفرنسا ضمن أوروبا”.

وفي هذا السياق، اعتبر رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس أن فوز إيمانويل ماكرون يشكل “مصدر إلهام لفرنسا وأوروبا”، قائلا “أنا متأكد من أننا سنعمل معا بشكل وثيق”.

ووجه الرئيس الصيني شي جين بينغ -الاثنين- رسالة تهنئة إلى ماكرون، مؤكدا أن باريس وبكين تتشاركان “مسؤولية كبيرة حيال السلام والتنمية في العالم”.

كما رحبت الدول العربية -ومن بينها السعودية ومصر والمغرب وتونس وقطر والإمارات والكويتوالبحرين- بهذا الفوز، وأعربت عن تطلعها لتطوير العلاقات بينها وبين فرنسا خلال الفترة القادمة.

تصويت وأرقام

وقد فاز ماكرون مرشح حركة “إلى الأمام” برئاسة فرنسا بعد حصوله على 66.06%، حسبما أعلنت وزارة الداخلية.

وفي المقابل، حصلت مرشحة أقصى اليمين الخاسرة مارين لوبان على نحو 33.64% من أصوات الناخبين، في حين بلغت نسبة المقاطعة والامتناع عن التصويت خلال الدور الثاني نحو 25% من مجموع المسجلين في القوائم الانتخابية، بينما بلغت نسبة التصويت الأبيض والأصوات الملغاة نحو 9%.

وبهذه النتيجة يكون ماكرون -البالغ من العمر 39 عاما- الرئيس الثامن في تاريخ الجمهورية الفرنسية الخامسة التي أنشئت عام 1958، وأصغر رئيس في تاريخ فرنسا.

Loading...
المصدر الجزيرة وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً