الكشف عن دور إسرائيل بحرب تنظيم الدولة ومناورة شمال الأردن

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كشفت صحيفة “هآرتس” في عددها الصادر اليوم، النقاب عن الدور الذي تلعبه إسرائيل في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي ترجمته “عربي21″، إن إسرائيل تلعب دورا مركزيا في الحرب التي يشنها التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في كل من العراق وسوريا.

ونوهت الصحيفة إلى أن رئيس هيئة أركان الجيوش الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد الذي يزور إسرائيل حاليا بحث مع القيادات السياسية والعسكرية في تل أبيب أنماط إسهام إسرائيل في الحرب على التنظيم.

وذكرت الصحيفة أن أهم ما تقوم به إسرائيل هو تقديم معلومات استخبارية مهمة للتحالف الدولي عن التنظيم تساعد في المسّ به بشكل مؤثر.

وفي السياق نوهت الصحيفة إلى أن زيارة دانفورد مرتبطة أيضا بالمناورة العسكرية الضخمة التي تجرى حاليا شمال الأردن، والتي تشارك فيها 20 دولة، ويطلق عليها اسم “الأسد المتأهب”.

وحسب الصحيفة فإن المناورة يشارك فيها 7400 جندي يتدربون على تأمين الحدود الأردنية، إلى جانب التدريب على إدارة هيئات التحكم والمراقبة وتوفير منظومات دفاعية في مواجهة هجمات إلكترونية.

وزعمت الصحيفة أن المعلومات المتوفرة لدى إسرائيل تؤكد أن الأردن يحاول تأمين عمقه من خلال استمالة القبائل البدوية التي تسكن في محيط مدينة “درعا” وجنوب سوريا لتقليص فرص استفادة “داعش” من تواجده في المنطقة.

Loading...

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً