الثلاثاء 12 جمادى الأولى 1444 ﻫ - 6 ديسمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الكويت.. رئيس الوزراء يبدأ مشاورات لتشكيل حكومته الجديدة

أفاد نواب في البرلمان الكويتي بأن رئيس الوزراء الشيخ “أحمد نواف الصباح” بدأ مشاورات معهم، في مسعى لتشكيل حكومة جديدة تحظى بدعم برلماني، والخروج من الأزمة السياسية والقانونية التي تعيشها البلاد.

تأتي هذه المشاورات بعدما قوبلت حكومته التي أعلنها يوم الأربعاء برفض واسع من الغالبية العظمى من نواب البرلمان المنتخب حديثا والذي تغلب عليه الأصوات المعارضة. ولم تؤدّ الحكومة اليمين بعد أمام الأمير، بينما قالت وسائل إعلام محلية إن وزراءها وضعوا استقالتهم تحت تصرف رئيس الوزراء، لكن لم يصدر أي إعلان رسمي حول هذه الاستقالة، ولم يتسن لرويترز الحصول على تعليق حكومي.

وكان مقررًا أن تبدأ أول جلسة للبرلمان المنتخب في 29 أيلول في 11 تشرين الأول، لكنّ مرسومًا صدر بتأجيل الجلسة ليوم 18 أكتوبر، وهو ما اعتبره مراقبون خطوة لمنح رئيس الوزراء فرصة أكبر لتشكيل حكومة تحظى بدعم نواب البرلمان.

غير أنّ مرسوم تأجيل جلسة البرلمان الأولى قوبل برفض بعض النواب والقانونيين الذين اعتبروه مخالفًا للمادة 87 من الدستور التي تفرض مواعيد محددة لأول جلسة للبرلمان بعد الانتخابات، بينما يقول أنصار الحكومة إن من سلطة أمير البلاد وفقًا لنص المادة 106 من الدستور تأجيل الجلسات لمدة شهر واحد وهذا ينطبق على الجلسة الأولى.

في السياق، قال النائب “ثامر السويط” في تغريدة على تويتر: “للتو خرجنا ضمن مجموعة من عشرة نواب من مكتب سمو رئيس الوزراء الشيخ أحمد النواف”.

وقالت وسائل إعلام محلية إن محكمة التمييز قضت اليوم بحبس نحو 27 شخصا بينهم نائب في البرلمان الجديد، لأنهم نظموا انتخابات فرعية في 2020 لاختيار مرشح قبيلة شمّر في الانتخابات البرلمانية التي جرت في ذلك العام بالمخالفة للقانون.

    المصدر :
  • رويترز