المئات يتظاهرون في بروكسل ضد توقيف إسبانيا سياسيين من كتالونيا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تظاهر مئات الأشخاص في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الأحد، احتجاجا على توقيف إسبانيا أعضاء سابقين في حكومة إقليم كتالونيا.

وأفاد مراسل الأناضول، بأن المظاهرة نظمت قرب مؤسسات الاتحاد الأوروبي، ونظمها مؤيدون لاستقلال كتالونيا.

وشارك في المظاهرة، الوزراء السابقون في حكومة كتالونيا الذين أصدرت الحكومة الإسبانية بحقهم مذكرات توقيف أوروبية، ميريتكسل سيريت أليو، وأنطوني كومين، وكلارا أوبيولس.

وشهدت المظاهرة إلقاء كلمات مؤيدة لاستقلال كتالونيا، كما ردّد المشاركون شعارات مطالبة بالاستقلال.

ورفع المحتجون، لافتات تطالب بالحرية للموقوفين السياسيين، وتدعو الاتحاد الأوروبي لعدم التزام الصمت تجاه ما يحدث في كتالونيا.

واندلعت الأزمة بين الحكومة الإسبانية المركزية وإقليم كتالونيا ذو الحكم الذاتي، في أعقاب تنطيم استفتاء مثير للجدل في الإقليم في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقد حظرت المحكمة الدستورية الإسبانية، الاستفتاء، واعتبرته الحكومة الإسبانية غير شرعي، وعقب الاستفتاء فرضت مدريد الحكم المباشر على الإقليم.

والأسبوع الماضي، أمرت المحكمة العليا الإسبانية، بحبس 8 أعضاء في حكومة كتالونيا المقالة تمهيدًا لمحاكمتهم، على خلفية تهم بـ”التمرد والتحريض وإساءة استخدام الأموال العامة”.

كما أصدر القضاء الإسباني، مذكرة اعتقال وتفتيش دولية بحق زعيم إقليم كتالونيا المقال، كارلس بيغديمونت، إضافة إلى إصدار أوامر مماثلة بحق 4 أعضاء في حكومة كتالونيا المقالة،

يرافقونه في بروكسل، قاموا بتسليم أنفسهم للشرطة البلجيكية، وقضت محكمة بلجيكية مؤخراً بالإفراج المشروط عنهم.

Loading...
المصدر الأناضول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً