استمع لاذاعتنا

المبعوث الدولي يطالب بدور أممي رئيسي بليبيا

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة خلال لقائه وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو في روما إنه على الأمم المتحدة أن تأخذ بزمام الأمور في ليبيا.

من جهته، طلب ألفانو من سلامة أن تضطلع الأمم المتحدة بدور أساسي لتحقيق الاستقرار في ليبيا، وانتقد الوساطات الكثيرة في ليبيا التي لم تأت -حسب وصفه- بحل حقيقي.

وطرح ألفانو على المبعوث الأممي أجندة إيطاليا لتحقيق الاستقرار في ليبيا والتخفيف من أزمة الهجرة.

ووصلت الناقلة البحرية الإيطالية “تريمتي” لقاعدة أبو ستة البحرية في العاصمة الليبية طرابلس، وقال المتحدث باسم البحرية الليبية أيوب قاسم إن الناقلة ستقدم الدعم الفني واللوجستي للبحرية الليبية، وستقوم بصيانة عدد من القطع البحرية التابعة لخفر السواحل والبحرية.

وتعتبر هذه الناقلة ثاني قطعة بحرية إيطالية تدخل المياه الإقليمية الليبية بعد الناقلة الإيطالية الأولى “كوموندانتي بيروزوني” التي مكثت خمسة أيام وكانت تحمل على متنها 82 بحارا إيطاليا كانت مهمتهم تحديد ما تحتاجه البحرية الليبية من معدات صيانة ودعم لوجستي وفني.

وكانت الأمم المتحدة قد عينت في يونيو/حزيران الماضي غسان سلامة خلفا للألماني مارتن كوبلر بصفته رابع مبعوث أممي يقود البعثة في ليبيا التي تشرف على عملية الحوار السياسي بين أطراف الأزمة الليبية.

وزار سلامة قبل أيام ليبيا حيث التقى العديد من الشخصيات من مختلف التوجهات، وجاءت زيارته بعد وصول الاتفاق السياسي الموقع برعاية أممية منذ أكثر من عام في مدينة الصخيرات المغربية إلى طريق مسدود.