النتائج الرسمية.. حسن روحاني رئيساً لإيران للمرة الثانية بـ 57% من الأصوات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعلن وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، فوز حسن روحاني، مرشح التيار الإصلاحي- المعتدل، بولاية رئاسية ثانية للبلاد، وفق النتائج النهائية الرسمية للانتخابات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى وزارة الداخلية الإيرانية بالعاصمة طهران، اليوم السبت، أعلن خلاله النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية الثانية عشر التي شهدتها البلاد أمس.

وأشار “فضلي” إلى الانتهاء من فرز 99.7% من صناديق الاقتراع، مبينًا أن روحاني حصل على 23 مليون و549 ألف و616 صوتًا من أصل 41 مليون و220 ألف و131 صوت.

وأضاف “فاز روحاني بالرئاسة بعد حصوله على 57% من الأصوات، فيما حل منافسه المحافظ إبراهيم رئيسي، في المرتبة الثانية بحصوله على 15 مليون و786 ألف و449 صوت”.

وحصل المرشح المحافظ مصطفى مير، على 478 ألف 215 صوتًا، مقابل 215 آلاف و450 صوتًا لمصطفى هاشمي طبا، وفقًا للنتائج الرسمية.

وانتُخب حسن روحاني (69 عامًا) رئيسًا لإيران، لأول مرة في العام 2013، بعد حصوله على 50.7% من أصوات الناخبين.

وشغل روحاني عدّة مناصب في إيران، منها عضو المجلس الأعلى للدفاع، ونائب في البرلمان، ونائب رئيس الأركان خلال الحرب العراقية الإيرانية، وقيادة الدفاع الجوي، وكبير المفاوضين الإيرانيين السابق في الملف النووي، والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي.

وكان الرئيس الإيراني يخطط لتحقيق نمو اقتصادي بمعدل 8%، وجذب رؤوس أموال أجنبية بقيمة 50 مليار دولار سنويًا، بهدف إنهاء الركود الاقتصادي في البلاد، إلا أنه فشل في ذلك.

Loading...
المصدر وكالة الأناضول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً