السبت 10 ذو القعدة 1445 ﻫ - 18 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الهجوم الإيراني بالأرقام.. وبايدن: الجيش الأميركي ساعد إسرائيل!

نقلت “سكاي نيوز عربية ” عن وسائل إعلام أميركية وإسرائيلية أن إيران أطلقت على إسرائيل ما يزيد على 330 مسيرة وصاروخا، خلال “الرد الإيراني” على الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق في وقت سابق.

فقد نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن إيران أطلقت، خلال هجومها الذي استمر 5 ساعات، 185 طائرة بدون طيار “مسيرة” و36 صاروخ كروز و110 صواريخ أرض أرض.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية هذه الأرقام وقالت “إيران أطلقت 185 طائرة مسيرة و110 صواريخ أرض-أرض و36 صاروخ كروز في هجومها على إسرائيل”.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن “الهجوم الإيراني على إسرائيل استمر نحو 5 ساعات”.

وقال جيش العدو الإسرائيلي ، أثناء الهجوم، إن غالبية الصواريخ التي أطلقت من إيران “تم اعتراضها خارج حدود إسرائيل ونواصل صد تهديداتها”.

هذا وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن “الجيش الأميركي ساعد إسرائيل في إسقاط جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ القادمة من إيران التي تستهدف إسرائيل”، مشيرا إلى أنه س”يقوم بالتنسيق مع مجموعة السبع لرد ديبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني”.

وفي بيان له قال بايدن: “في وقت سابق من اليوم، شنت إيران – ووكلاؤها الذين يعملون انطلاقا من اليمن وسوريا والعراق – هجوما جويا غير مسبوق ضد المنشآت العسكرية في إسرائيل. وإنني أدين هذه الهجمات بأشد العبارات الممكنة.”

وأضاف البيان: “بناءً على توجيهاتي، ومن أجل دعم الدفاع عن إسرائيل، قام الجيش الأميركي بنقل طائرات ومدمرات للدفاع الصاروخي الباليستي إلى المنطقة على مدار الأسبوع الماضي. وبفضل عمليات الانتشار هذه والمهارة الاستثنائية التي يتمتع بها أفراد جنودنا، ساعدنا إسرائيل في إسقاط جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ القادمة تقريبًا.”

وأكد بايدن في بيانه أن “صد الهجمات الإيرانية تقدم رسالة واضحة لإيران أنها لا تستطيع تهديد أمن إسرائيل بشكل فعال.

وقال البيان: “لقد تحدثت للتو مع رئيس الوزراء نتنياهو لأؤكد من جديد التزام أميركا الصارم بأمن إسرائيل. وأخبرته أن إسرائيل أظهرت قدرة رائعة على الدفاع ضد الهجمات غير المسبوقة وهزيمتها ــ مما أرسل رسالة واضحة إلى خصومها مفادها أنهم لا يستطيعون تهديد أمن إسرائيل بشكل فعال.”

وختم البيان بالقول: “غدا، سأجتمع مع زملائي من زعماء مجموعة السبع لتنسيق رد ديبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني الوقح. وسوف يتفاعل فريقي مع نظرائهم في جميع أنحاء المنطقة. وسنبقى على اتصال وثيق مع قادة إسرائيل. وعلى الرغم من أننا لم نشهد هجمات على قواتنا أو منشآتنا اليوم، فإننا سنظل يقظين لجميع التهديدات ولن نتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا”.

ونقلت “سكاي نيوز عربية ” عن مصادر إسرائيلية أن الرئيس بايدن حض إسرائيل على عدم الرد على الهجمات الإيرانية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن بايدن” يخشى من أن نتنياهو يريد جر الولايات المتحدة نحو توسيع الصراع”.

ونقلت شبكة إن بي سي الإخبارية عن مسؤول في الإدارة الأميركية أن الولايات المتحدة تتعامل الآن مع حرب مباشرة محتملة بين دولتين.

في الأثناء، أعلن المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب أنّ الهجوم الإيراني على إسرائيل يظهر “الضعف الكبير” للولايات المتحدة في عهد جو بايدن.