الأثنين 13 شوال 1445 ﻫ - 22 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

اليابان تفرض عقوبات إضافية على روسيا

قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو الجمعة إن بلاده ستفرض عقوبات إضافية على روسيا بعدما اتفقت دول مجموعة السبع في قمتهم، التي استضافتها اليابان الأسبوع الماضي، على تكثيف الإجراءات لمعاقبة روسيا على غزو أوكرانيا.

كما ندد ماتسونو، وهو أيضا كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية، بالخطوة التي اتخذتها روسيا أمس الخميس 25\5\2023 حين نشرت أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء قائلا إنها ستزيد من حدة المواقف المتعلقة بغزو أوكرانيا.

وقال ماتسونو في مؤتمر صحفي روتيني “باعتبارها الدولة الوحيدة التي عانت من قصف نووي خلال زمن الحرب، لا تقبل اليابان أبدا تهديد روسيا بالأسلحة النووية، ناهيك عن استخدامها”.

وأظهر قادة دول مجموعة السبع، التي تضم دولا منها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، الأسبوع الماضي عزمهم على دعم أوكرانيا بمساعدات عسكرية إضافية وفرض عقوبات على روسيا وذلك في القمة السنوية التي عقدت في هيروشيما، أول مدينة تتعرض للقصف بقنبلة نووية في العالم.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الجمعة أن اليابان، بعد تنسيق العمل مع مجموعة الدول السبع، ستجمد أصول 78 مجموعة و17 فردا من بينهم ضباط بالجيش الروسي وستحظر التصدير إلى 80 كيانا روسيا مثل مختبرات الأبحاث التابعة للجيش.

وقالت وزارة التجارة في بيان إن اليابان ستحظر أيضا تقديم خدمات البناء والهندسة إلى روسيا، وسيُعلن عن تفاصيل الإجراء في وقت لاحق.

    المصدر :
  • رويترز