برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بايدن يصافح بن سلمان ولقاء ثنائي يجمعهما قبيل قمة خليجية (صور)

بقبضة اليد، صافح الرئيس الأميركي جو بايدن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في زيارة غير مسبوقة للمملكة العربية السعودية، بحسب ما أظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي السعودي الجمعة الواقع في 15 تموز.

وانكبّ المحللون لمراقبة لغة الجسد والكلمات المتبادلة، نظرا لأهمية الزيارة والأهداف التي تسعى واشنطن لتحقيقها وعلى رأسها إعادة ضبط العلاقات بين البلدين.

في السياق، استقبل بن سلمان، الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الجمعة في قصر السلام في جدة، في مستهل زيارة بايدن للمملكة للمشاركة في القمة الخليجية +3 مع الأردن، مصر والعراق، السبت الواقع في 16 تموز.

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن في جدة - رويترز

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن في جدة – رويترز

وبعد جلسة مباحثات ثنائية بين الرئيس الأميركي جو بايدن والعاهل السعودي الملك سلمان بحضور ولي العهد، يعقد الأمير محمد بن سلمان اجتماعا مع بايدن بحضور مسؤولين من البلدين قبل انعقاد القمة المشتركة غدا.

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يجتمع بالرئيس الأميركي جو بايدن بحضور مسؤولين من البلدين - رويترز

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يجتمع بالرئيس الأميركي جو بايدن بحضور مسؤولين من البلدين – رويترز

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن وصل إلى مطار الملك عبد العزيز بمدينة جدة، وكان في مقدمة مستقبليه أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل، وسفيرة المملكة في واشنطن الأميرة ريما بنت بندر.

وقال مسؤولون أميركيون إن بايدن سيناقش مجموعة من القضايا، بما في ذلك أمن الطاقة مع السعودية وقادة خليجيين آخرين. وتوجه بايدن مباشرة إلى قصر السلام في جدة.

وكان البيت الأبيض أعلن أن الرئيس بايدن سيلتقي ولي العهد السعودي في جلسة ثنائية. وتتناول مباحثات الرئيس بايدن بالمملكة أوجه التعاون بين البلدين، ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم.

كما يتضمن جدول الزيارة في يومها الثاني، حضور قمة خليجية بحضور ومشاركة قادة مصر والأردن والعراق، لدعم وتعزيز جهود التعاون والتنسيق المستمر بين الشركاء في ضوء التطورات الإقليمية والدولية الراهنة.

وفي هذا السياق، قال الرئيس بايدن، الخميس الواقع في 14تموز ، إن الهدف من زيارته للمملكة العربية السعودية يتمثل في تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين.

وأضاف أن سبب زيارته إلى المملكة أكبر من مجرد مراعاة المصالح الأميركية، مشيراً إلى أن الزيارة فرصة لتصحيح الأخطاء السابقة بالانسحاب من المنطقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي جمعه برئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، يائير لابيد، ضمن زيارته لتل أبيب.

    المصدر :
  • العربية
  • رويترز