الأثنين 11 جمادى الأولى 1444 ﻫ - 5 ديسمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بايدن يشيد بمواقف مصر بشأن أوكرانيا وغزة

أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بمصر (الجمعة 11-11-2022) وقال إن القاهرة تحدثت بقوة عن الحرب في أوكرانيا، مضيفا أيضا أن مصر وسيط رئيسي في غزة.

وجاء ذلك في حديث لبايدن في أثناء لقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27) في منتجع شرم الشيخ.

من جهته، اكد الرئيس المصري لنظيره الأمريكي أن مصر أطلقت استراتيجية لحقوق الإنسان ولديها لجنة للعفو الرئاسي للنظر في القوائم التي تستحق الإفراج.

وأضاف الرئيس المصري خلال اجتماعه بالرئيس الأمريكي على هامش قمة المناخ بشرم الشيخ أن مصر أطلقت أيضا مبادرة للحوار الوطني‭.‬

وكان الرئيس الأمريكي قد وصل الجمعة، إلى مطار شرم الشيخ الدولي، وكان في استقباله الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط.

وتعد هذه هي الزيارة الأولى للرئيس الأمريكي منذ وصوله للبيت الأبيض، في يناير/ كانون الثاني 2021.

ومن المقرر أن تستغرق الزيارة 4 ساعات فقط، يلقى خلالها كلمة في قمة المناخ التي تستضيفها مصر، قبل أن يغادر في السابعة مساء متوجها إلى كمبوديا.

وكانت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، قالت اليوم في مؤتمر صحافي لها خلال مشاركتها في قمة المناخ، إنها أجرت محادثات جيدة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، على هامش مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ.

وأضافت بيلوسي أن التعامل مع التغييرات المناخية جزء من أولويات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مشيرة إلى أن بلادها تملك مسؤولية تجاه الأجيال القادمة فيما يتعلق بنجاة الكوكب من تغير المناخ.

وأوضحت بيلوسي أن واشنطن لديها مسؤولية تجاه الحفاظ على الكائنات الحية، وأن الجميع مسؤول عن حماية كوكب الأرض في مواجهة التغيرات المناخية، منوهة أن قانون تخفيض التضخم يسمح لنا بمواجهة التغير المناخي.

    المصدر :
  • رويترز