الأربعاء 8 شوال 1445 ﻫ - 17 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بايدن يوقع مشروع قانون رفع سقف الدين الأمريكي

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، مشروع قانون لرفع سقف دين الحكومة الأمريكية إلى ما يزيد عن 31.4 تريليون دولار، مما يجنب البلاد ما كان ليصبح أول تعثر أمريكي على الإطلاق في سداد الديون.

وافق مجلسا النواب والشيوخ على التشريع في الأيام الأخيرة بعد أن توصل بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي إلى اتفاق عقب مفاوضات شهدت توترا.

وحذرت وزارة الخزانة من أنها لن تكون قادرة على سداد جميع مدفوعاتها في الخامس من يونيو حزيران إن لم يتصرف الكونجرس في الأمر حتى هذا الموعد.

أمرا كارثيا

وقال بايدن، في وقت سابق إن التخلف عن سداد الديون كان سيشكل أمرا “كارثيا” مشيدا بالتوصل إلى مشروع قانون سقف الدين مع الجمهوريين.

وفي خطاب للشعب الأميركي، مساء الجمعة، بعد اتفاق رفع سقف الدين، أكد بايدن إنه سيوقع الاتفاق السبت ليصبح قانونا ساريا.

وأشاد الرئيس الأميركي بالتفاوض حول مشروع سقف الدين، وقال في خطابه: “ليس مهما أن كل واحد لم يحصل على ما يريده، ولكن الأهم أن الشعب الأميركي حصل على ما يحتاجه”.

وقال بايدن إن التنازلات والتوافقات هي الطريقة الوحيدة التي يمكن للديمقراطية الأميركية أن تعمل بها.

وبعد خطوة مماثلة، الأربعاء، من مجلس النواب، وافق مجلس الشيوخ، الخميس، على مشروع القانون الذي يهدف إلى رفع سقف الدين مبعدا بذلك شبح تخلف للولايات المتحدة عن سداد ديونها قد يؤدي إلى عواقب كارثية على الاقتصادين الأميركي والعالمي.

وتطرق الرئيس الأميركي في خطابه إلى انخفاض البطالة وفق ما أظهرت بيانات حكومية، وقال بايدن إن البطالة انخفضت و”خلقنا 13 مليون وظيفة جديدة”.

والجمعة، أظهرت بيانات حكومية ارتفاع معدلات التوظيف في الولايات المتحدة مجددا في مايو، مع بقاء سوق العمل قويا ويتحدى توقعات المحللين بالتباطؤ وسط جهود للحد من سخونة الاقتصاد.

    المصدر :
  • الحرة
  • رويترز