الخميس 15 ذو القعدة 1445 ﻫ - 23 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بعد هجوم إسرائيل على إيران.. شركات الطيران تسارع لتغيير مسار رحلاتها

كشفت بيانات تتبع الرحلات الجوية أن شركات الطيران غيرت مسارات رحلاتها سريعا فوق إيران وحولت رحلاتها إلى مطارات بديلة أو أعادت الطائرات إلى نقاط انطلاقها اليوم الجمعة بعد إغلاق المجال الجوي ومطارات في أعقاب هجوم إسرائيلي على إيران.

وأغلقت إيران مطاراتها في طهران وشيراز وأصفهان بعد الهجوم وسمحت للرحلات الجوية بتجنب الجزء الغربي من مجالها الجوي لبضع ساعات بعد الهجوم، وفقا لموقع فلايت رادار 24 لتتبع الرحلات الجوية.

وبحلول الساعة 04:45 بتوقيت غرينتش، أعيد فتح المطارات والمجال الجوي ورفعت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية إشعارات الإغلاق المنشورة على قاعدة بياناتها.

وقبل إعادة فتح المطارات، قالت فلاي دبي إنها ألغت رحلاتها اليوم الجمعة إلى إيران. وأضافت أن إحدى رحلاتها المبكرة عادت إلى دبي.

وأظهر موقع فلايت رادار 24 أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الإيرانية كانت متجهة من روما إلى طهران تم تحويل مسارها إلى أنقرة بتركيا.

وبحسب الموقع، واصلت طيران الإمارات وفلاي دبي والخطوط الجوية التركية وويز إير أبوظبي وبيلافيا وشركات طيران أخرى التحليق فوق الجزء الذي ظل مفتوحا من المجال الجوي الإيراني في الساعات الأولى بعد الهجوم في وقت مبكر من اليوم الجمعة.

وقالت فلاي دبي في بيان “نراقب الوضع عن كثب وسنجري تغييرات على مسارات رحلاتنا بالتشاور مع السلطات المعنية”.

وأدى إغلاق المجال الجوي والمطارات في إيران إلى تفاقم أسبوع صعب بالنسبة لشركات الطيران التي تتخذ من دبي مقرا لها بعد هطول أمطار لم يسبق لها مثيل في الإمارات.

ومنذ يوم الثلاثاء، ألغيت 1478 رحلة جوية من وإلى دبي، أي ما يقرب من 30 بالمئة من إجمالي الرحلات، بحسب فلايت رادار 24.

وتتجنب العديد من شركات الطيران الغربية والآسيوية بالفعل المرور فوق إيران ومجالها الجوي قبل الهجوم الإسرائيلي الذي جاء بعد أيام من هجوم بصواريخ ومسيرات على إسرائيل.

    المصدر :
  • رويترز