بكين تنتقد بيان قمة السبع حول بحري الصين الجنوبي والشرقي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعربت وزارة الخارجية الصينية اليوم الأحد، عن استيائها الشديد تجاه بيان قمة الدول الصناعية السبع الكبرى بخصوص بحري الصين الجنوبي والشرقي.

وقال المتحدث باسم الوزارة لو كانغ، في بيان، إن بلاده مستاءة بشدة من البيان الصادر عن قمة مجموعة السبع بدعوى احترام القانون الدولي حول البحرين المذكورين.

وأكد المتحدث أن موقف بلاده واضح وحازم تجاه هذه القضية، وأنها تريد حل المشاكل عن طريق المفاوضات السياسية والحوار المباشر.

وأوضح أن الصين مصممة على تشجيع التعاون المتبادل بين بلدان المنطقة من أجل حماية السلام والاستقرار في المياه المتنازع عليها.

ودعا بلدان المجموعة إلى الالتزام بالتعهدات التي قطعتها حول وقوفها على الحياد في هذه القضية، والابتعاد عن الإدلاء ببيانات “غير مسؤولة”.

وأعرب زعماء مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى، في قمة عقدوها في بلدة تاورمينا بجزيرة صقلية الإيطالية يومي الجمعة والسبت، عن قلقهم من النزاع على السيادة بين البلدان في بحري الصين الجنوبي والشرقي والوضع في المنطقة.

ويشهد بحر الصين الشرقي توتراً من حين لآخر بين اليابان والصين، اللتان تتنازعان السيادة على أرخبيل مؤلف من 8 جزر 3 منها صخرية، تطلق عليه طوكيو اسم “سينكاكو”، وتسميه بكين “دياويو”.

كما تتنازع الصين ودول آسيوية في مقدمتها الفلبين، وماليزيا وبروناي، على أحقيتها في مياه بحر الصين الجنوبي، الذي تطلق مانيلا على الجزء الشرقي منه اسم “البحر الفلبيني الغربي”.

وتتمسك بكين بالسيادة على أجزاء كبيرة من بحر الصين الجنوبي، الذي يعد ممراً لتجارة عالمية تقدر قيمتها بتريليونات الدولارات، سنويًا.

وفي 12 يوليو/تموز الماضي، أصدرت محكمة لاهاي، قرارًا قالت فيه إن إدعاءات بكين حول حقوقها التاريخية في بحر الصين الجنوبي “لا أساس لها قانونًا”، وهي الدعوى التي رفعتها الفلبين، ورفضت الصين قرار المحكمة.

Loading...
المصدر وكالة الأناضول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً