استمع لاذاعتنا

بوتين: ينبغي عدم انتقاد ترامب لانسحابه من “اتفاقية باريس” للمناخ

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، على ضرروة عدم توجيه انتقادات لنظيره الأمريكي دونالد ترامب حول الانسحاب من “اتفاقية باريس” للمناخ.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس الروسي خلال منتدى الاقتصاد العالمي بمدينة “سانت بطرسبوغ” شمال غربي البلاد، الذي انطلق اليوم ويستمر لثلاثة أيام.

وأضاف بوتين أنه ” ربما رأى (ترامب) بأن هذه الاتقافية التي تم توقيعها في عهد أوباما ليست لها فائدة تذكر، ينبغي تقييم الموضوع بشكل معمق”.

وأشار إلى أنه من الممكن أن تجري الولايات المتحدة قبيل الانسحاب، مفاوضات حول إجراء تعديلات بمواد الاتفاقية.

ولفت إلى أن بلاده سوف تدرس المشاركة في الاتفاقية المذكورة بعد أن تعلن الدول المشاركة فيها بشكل واضح عن جميع قواعد الاتفاقية وخاصة توزيع الموارد والجانب الفني والمواد الأخرى.

وأمس الخميس، أعلن ترامب، في مؤتمر صحفي، انسحاب بلاده من “اتفاقية باريس” للمناخ؛ معللاً ذلك بأن الاتفاقية “ظالمة” لبلاده، وذلك وسط انتقادات أوروبية كبيرة.

ويعتبر اتفاق باريس للمناخ أول اتفاق دولي شامل حول حماية المناخ، تم التوصل إليه في 12 ديسمبر/ كانون أول 2015، في باريس، بعد مفاوضات طويلة بين ممثلي 195 دولة.

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في 4 نوفمبر/ تشرين ثان 2016، بعد موافقة كل الدول عليه وضمنها الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.