الجمعة 3 شوال 1445 ﻫ - 12 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

ترامب مجدداً بتصريحات مثيرة للجدل.. دول الناتو التزمت بسبب "تهديداتي"!

اعتبر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أن تهديداته كانت “شكلا من أشكال التفاوض” مع دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) جعلها تسدد التزاماتها المالية المستحقة للناتو.

وأثار ترامب -المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة- حالة من الذعر في أوروبا عندما هدد في فبراير/شباط الماضي بأنه لن يضمن بعد الآن حماية دول الحلف الأطلسي من روسيا، إذا لم تف بالتزاماتها المالية.

وقوبلت هذه التصريحات بانتقادات شديدة وجهها العديد من القادة الأوروبيين ومنافسه الديمقراطي الرئيس جو بايدن.

وقال ترامب في مقابلة تلفزيونية أجراها معه السياسي اليميني نايجل فاراج، ومؤسس حزب إصلاح المملكة المتحدة “إنه شكل من أشكال التفاوض”.

وأضاف في المقابلة التي بثتها محطة “جي بي نيوز” الإخبارية البريطانية “على الولايات المتحدة أن تسدّد حصتها، وليس حصة الجميع”.

وتفاخر ترامب بأنه أعاد تعويم خزائن حلف شمال الأطلسي بتصريحاته. قال “لقد باشروا الدفع بسبب تلك التعليقات التي سمعتموها قبل أسبوعين أو 3 أسابيع” دون إعطاء أي أمثلة.

وقال في المقابلة “لا تنسوا أن هذا الأمر برمته يكتسي بالنسبة إليهم أهمية أكبر مما يكتسيه بالنسبة لنا، هناك محيط يفصلنا عن بعض المشاكل.. محيط كبير وجميل”.

ويوجه الملياردير الجمهوري ـالذي سيتنافس مع بايدن بالانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل- بانتظام، انتقادات لأعضاء الحلف الأطلسي لعدم وفائهم بالتزامات على صعيد الإنفاق العسكري.

    المصدر :
  • الجزيرة