استمع لاذاعتنا

ترامب يدعو العالم لاتخاذ مواقف أكثر صرامة تجاه كوريا الشمالية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، إنّ على دول العالم أن تتخذ مواقف أكثر صرامة وحزماً، تجاه كوريا الشمالية.

وغرّد ترامب على حسابه الخاص في “تويتر” قائلاً: “بعد سنوات من الفشل استطاعت الدول أن تتوحد من أجل التصدي للخطر الذي تمثله كوريا الشمالية، وعلى الجميع أن يكون أكثر حزماً وصرامة تجاه بيونغ يانغ”.

وفي تصريح لقناة (NBC) الأمريكية، شككت مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي، في جدوى العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.

وقالت هايلي: “على رئيس كوريا الشمالية أن يفكر جيداً ويقرر، ما الذي سيكسبه في حال قصفه الولايات المتحدة الأمريكية”.

والسبت الماضي، وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع، على مشروع قرار أمريكي بفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، ردًّا على استمرار تجاربها الصاروخية البالستية.

ومن شأن العقوبات الجديدة تقليص إجمالي صادرات كوريا الشمالية من الفحم والحديد والرصاص والمأكولات البحرية، من 3 مليارات إلى مليار دولار سنويًا.

كما يُحظر منح الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تصاريح عمل جديدة لمواطني كوريا الشمالية، بهدف الحد من دخول العملات الصعبة إليها.

وفي 29 يونيو/تموز الماضي، أعلنت كوريا الشمالية، أنها أجرت “بنجاح” تجربة لإطلاق صاروخ عابر للقارات، معتبرة إياها “تحذيرًا شديدًا” للولايات المتحدة.

وجاء إطلاق الصاروخ بعد 3 أسابيع على اختبار بيونغ يانغ، لأول صواريخها البالستية العابرة للقارات‎.