الثلاثاء 20 ذو القعدة 1445 ﻫ - 28 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

ترودو: كندا تدعو إلى هدنة إنسانية كبيرة في غزة

دعا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الأربعاء، إلى هدنة إنسانية كبيرة في الصراع في غزة للسماح بالإفراج عن جميع الرهائن وتوصيل مساعدات كافية لتلبية الاحتياجات المدنية.

وكانت كندا دعت في السابق إلى سلسلة من الهُدَن القصيرة للسماح بدخول المساعدات إلى القطاع لكنها ابتعدت عن الدعوة إلى هدنة طويلة في الصراع الذي أودى بحياة الآلاف منذ أن شنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هجوما على إسرائيل الشهر الماضي.

وقال ترودو للصحفيين “لست بحاجة لوصف الفظائع. ولهذا السبب ندعو إلى هدنة إنسانية كبيرة تسمح لنا بالإفراج عن جميع الرهائن اليهود… ومواصلة إجلاء المواطنين الأجانب من غزة”.

وأضاف “يجب أن تسمح هذا الهدنة بإيصال مساعدات حقيقية وكبيرة، مساعدات كافية لتخفيف هذه الأزمة الإنسانية البغيضة للناس والمدنيين في غزة”.

وأشار ترودو إلى ارتفاع “مرعب” في معاداة السامية على مستوى العالم وفي كندا، وقال إن زجاجات مولوتوف ألقيت على معابد يهودية. كما أشار إلى تزايد ظاهرة الإسلاموفوبيا.

وقال “هذا ليس ما نحن عليه ككنديين. هذا شيء غير مقبول في كندا… الكنديون خائفون في شوارعنا الآن”.

وتابع “يجب أن نكون هناك لفهم الخوف والألم الذي يشعر به ملايين الكنديين”.

وذكر ترودو أيضا إنه ستكون هناك حاجة إلى “بذل جهد كبير” للعمل على حل الدولتين الذي من شأنه أن يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وإسرائيل آمنة وقابلة للحياة.

 

    المصدر :
  • رويترز