السبت 4 ربيع الأول 1444 ﻫ - 1 أكتوبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

تعيين السنغالي عبد الله باتيلي مبعوثا أمميا في ليبيا

عين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، السنغالي عبد الله باتيلي، ممثلا خاصا له في ليبيا ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل).

ولدى باتيلي خبرة تزيد عن 40 عاما شغل خلالها مناصب ضمن حكومة السنغال والمؤسسات الأكاديمية والمنظمات الإقليمية ومنظومة الأمم المتحدة.

وجاء هذا الإعلان في بيان صدر، الجمعة، ذكر أن باتيلي يخلف يان كوبيش (من سلوفاكيا) الذي شغل سابقا منصب المبعوث الخاص ورئيس بعثة أونسميل. وقد أعرب له الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، عن امتنانه لخدمته للمنظمة.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، السبت، إن غوتيريش “عين الدبلوماسي السنغالي والوزير السابق، عبد الله باتيلي، مبعوثا خاصا إلى ليبيا”.

ويخلف باتيلي كوبيش الذي تنحى عن منصبه أواخر العام الماضي، حين تعثرت الدبلوماسية الهادفة إلى حل الصراع الممتد لفترة طويلة في ليبيا، وذلك خلال الفترة التي سبقت الانتخابات العامة، التي فشلت السلطات في إجرائها، وفقا لرويترز.

مناصب عديدة

وذكر البيان أن باتيلي شغل في أحدث مهامه مع الأمم المتحدة في عام 2021 منصب الخبير المستقل للمراجعة الاستراتيجية لبعثة أونسميل.

كما شغل سابقا منصب نائب الممثل الخاص للأمين العام في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد (مينوسما) بين عامي 2013-2014، ومنصب الممثل الخاص للأمين العام في وسط أفريقيا ورئيس مكتب الأمم المتحدة الإقليمي في وسط أفريقيا في غابون (2014-2016).

في عام 2018، تم تعيينه كمستشار خاص للأمين العام بشأن مدغشقر، وفي عام 2019 عمل كخبير مستقل للمراجعة الاستراتيجية لمكتب الأمم المتحدة لغرب أفريقيا.

وشغل باتيلي مناصب وزارية مختلفة في الحكومة السنغالية، ولا سيما منصب وزير أول في مكتب الرئيس المسؤول عن الشؤون الأفريقية (2012-2013)، وزير الطاقة والهيدروليكا (2000-2001) ووزير البيئة وحماية الطبيعة (1993-1998). انتخب لعضوية الجمعية الوطنية في عام 1998، وشغل منصب نائب رئيسها من 2001 إلى 2006.

كما انتخب عضوا في المجموعة الاقتصادية لبرلمان دول غرب أفريقيا (2002-2006).

أستاذ جامعي لثلاثة عقود

درّس باتيلي التاريخ لأكثر من 30 عاما في جامعة “الشيخ أنتا ديوب” في السنغال، كما حاضر في العديد من الجامعات حول العالم.

وباتيلي حاصل على دكتوراه في فلسفة التاريخ من جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة، ودكتوراه من جامعة الشيخ أنتا ديوب.

ويتقن باتيلي اللغات “الإنكليزية والفرنسية والسوننكية والولوفية”، وفقا للأمم المتحدة.