السبت 11 شوال 1445 ﻫ - 20 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

توقعات بوصول أسعار الفائدة التركية إلى 36٪ بنهاية العام

توقع بنك باركليز، الاثنين، مجددا أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة إلى 36 بالمئة بحلول نهاية العام، بعد فوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية أمس الأحد.

وقال إركان إرجوزيل الخبير الاقتصادي في باركليز في مذكرة للعملاء “هناك حاجة لإجراء تعديلات لكل من أسعار الفائدة والصرف الأجنبي”، مضيفا أن الانخفاض النسبي في ضغوط احتياجات التمويل الخارجي وفّر لصانعي السياسات المالية فرصة لإجراء هذا التعديل تدريجيا.

وقال إرجوزيل “نتوقع وصول أسعار الفائدة إلى 36 بالمئة في نهاية عام 2023، لكن من الواضح أن المخاطر تتجه نحو الانخفاض”.

تراجع الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية إلى 20.05 مقابل الدولار مع إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان فوزه في الانتخابات الرئاسية (الأحد 28-5-2023)، وهو فوز من شأنه أن يمدد حكمه الذي ينزع إلى الشمولية على نحو متزايد إلى عقد ثالث.

وهذا الرقم قريب للغاية من أدنى مستوى قياسي بلغ 20.06 والذي سجلته الليرة أمام العملة الأمريكية يوم الجمعة. وتراجعت الليرة بأكثر من ستة بالمئة منذ بداية العام.

في سياق متصل، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب النصر الذي ألقاه بعد فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، الأحد إن التضخم هو القضية الأكثر إلحاحا للبلاد، مضيفا أنه سيتراجع في أعقاب خفض سعر الفائدة إلى 8.5 بالمئة من 19 بالمئة قبل عامين.

    المصدر :
  • رويترز